أبرز العناوينأخبار

الداعية الإسلامي “الحكيم” يدعو جميع العالم الإسلامي لإقامة صلاة الغائب على الرئيس السوداني الزاهد “سوار الذهب”

دعا الشيخ ” محمد هاشم الحكيم” جميع المصلين بولاية الخرطوم لحضور صلاة الغائب على الراحل المشير سوار الذهب، وذلك يوم غدٍ الجمعة في تمام الساعة 11:50 ظهراً، بمسجد ود الحسين بضاحية جبرة بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحسب مانقل محرر “كوش نيوز”

وأطلق “الحكيم” دعوة عبر مواقع التواصل الإجتماعي لاقامة صلاة الغائب على “تاج الذهب” رحمه الله، قائلاً: يخبركم أخوكم محمد هاشم الحكيم ، بانهم سيصلون صلاة الغائب باذن الله يوم غد الجمعة “بمسجد ود الحسين” جبرة على المرحوم المشير تاج الذهب” رحمه الله ” وذلك في تمام الساعة ١١:٥٠ ظهراً.

 

كما دعا “الحكيم جميع أهل القبلة في العالم الإسلامي لإقامة صلاة الغائب على الرئيس السوداني السابق المشير ” سوار الذهب”، قائلاً: نداء لاهل الاسلام ، إلى أهل العالم الاسلامي عامة والسودانيين خاصة، إن الصلاة على الغائب من ذوي الشان و المكانة ممن خدم الدين وأعان على صلاح الدنيا، من سنة و هدى وفعل النبي “صلى الله عليه وسلم” الذي صلى على النجاشي من نصر الاسلام وٱوى الصحابة.

 

مضيفاً : فهلموا واحيوا هذه السنة في مساجدكم غداً عقب الجمعة تعظيماً لمكانة المرحوم الرئيس الزاهد سوار الذهب.

وأشار “الحكيم” لحكم الصلاة على الغائب، قائلاً : صلى النبي “صلى الله عليه وسلم” على النجاشي لما مات بالحبشة وهذا دليل عام ليس له ما يخصصه.

 

وللعلماء عدة أقوال أشهرها ثلاث : القول الاول : ذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه تشرع الصلاة على كل غائب عن البلد ، ولو صُلِّي عليه في المكان الذي مات فيه .

والقول الثاني : أنه تشرع الصلاة على الغائب إذا كان له نفع للمسلمين ، كعالم أو مجاهد أو غني نفع الناس بماله ونحو ذلك .

والقول الثالث : أنها تشرع الصلاة على الغائب بشرط ألا يكون قد صُلِّي عليه في المكان الذي مات فيه ، فإن صُلِّي عليه فلا تشرع صلاة الغائب عليه.

 

ودعا “الحكيم” كل الدعاة و الأئمة لصلاة الغائب على هذا القائد العظيم الذي ضرب اروع امثلة الزهد و حمى الله به البلاد و من فتن عظيمة وقاد الدعوة سنين طوال “على حد قوله”.

وكان الرئيس السوداني الأسبق المشير “سوار الذهب” قد وافته المنية ظهر الخميس بالمستشفى العسكري بالعاصمة السعودية الرياض، إثر إلتهاب حاد أدخله المستشفى، وسيدفن بمقابر البقيع بالمدينة المنورة، بحسب وصيته.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى