أخبار

وزير الصناعة يكشف التجار والسياسيين المحتكرين لتجارة الأسمنت

 

كشف وزير الصناعة والتجارة د. موسى كرامة عن (8) تجار، بينهم سياسيون يحتكرون الأسمنت بشرائه من المصانع، وأضاف: “هناك بينهم سياسيون يحتكرون الأسمنت، الواحد فيهم يكون قاعد في السجانة ويشتري الأسمنت ويبيعه وليست لديهم علاقة بالسلعة” .

 

في وقت أشار الوزير خلال مداخلته بمنتدى الأسعار والأجور الذي نظمته وزارة التعليم والبحث العلمي أمس الثلاثاء، بتمويل البنوك السودانية لـ(80%) من المستثمرين الأجانب والسودانيين على السواء دون التمييز بينهم، مقراً بخطأ تطبيق قانون الاستثمار، وأردف: “يأتي المستثمر بآلياته أو أمواله للاستثمار بالبلاد لكن في الواقع جميعهم أو 80% منهم أخذوا تمويلاً بالدولار من البنوك وذهبوا ليتم الصمت على تلك الوقائع” .

 

وشن كرامة هجوماً عنيفاً على سياسات الدولة الاقتصادية، واصفاً إياها بالعمل ضد الهدف وزاد: ” الدولة تطلق شعار الاكتفاء الذاتي بأي سلعة، في الوقت ذاته تشجع وتدعم المستورد منه”، منوهاً إلى أن الحكومة حتى يونيو 2017م كانت تعفي السكر المستورد من جميع الرسوم والجمارك، فيما تفرض فيه رسوماً باهظة على المنتج المحلي، الأمر الذي أدى لعجز بعض الشركات للإيفاء برواتب العاملين فيها .

 

وقال وزير الصناعة و بحسب صحيفة التيار،  إن بعض الولايات قامت بشراء سكر لبيعه بأسعار مخفضة لمواطنيها قبيل شهر رمضان لكنها أوفدت تجاراً لاستلام السكر دون أن ندري إلى أين اتجه .

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى