أخبار

سودانيون يشكون رسوم الدراسة وتجديد الأوراق الثبوتية بـ(ليبيا)

طالب مجلس تنسيق الجاليات السودانية في ليبيا، يوم الثلاثاء، الحكومة بالتدخل لحل قضية إرتفاع تكاليف رسوم الدراسة الجامعية بالنسبة للطلاب، ورسوم تجديد الأوراق الثبوتية للسودانيين بـ(ليبيا)، باستصدار قرار بإعفاء الطلاب الليبيين الدارسين بالجامعات السودانية، ليتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.
وأكد الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، خلال اللقاء، مع وفد مجلس تنسيق الجاليات السودانية بدولة ليبيا، برئاسة محجوب الفاضلابي، ضرورة البحث عن حلول عادلة للقضية، تأسيساً على قاعدة معلومات، وإعداد إحصائية للطلاب الدارسين بالجامعات في البلدين.

ونوه التهامي إلى أهمية تصنيف الطلاب مع التعرف على خارطة المنح التي يقدمها السودان لطلاب الدول الأخرى، وما إذا كانت دولة ليبيا من ضمنها، ومن ثم مقابلة الجهات ذات الصلة، ممثلة في السفارة الليبية بالخرطوم، ووزارة التعليم العالي.

وأشار إلى التفاوض مع الجهات ذات الصلة حول القضية، على غرار تلك البيانات والمعلومات، بما يمنح فرصاً أوسع لتحقيق مبدأ المعاملة بالمثل، وفق الإعفاء أو تخفيض الرسوم.

وشدد التهامي بحسب سونا – على استكمال المعلومات ومن ثم مقابلة الجهات المختصة بالخرطوم وليبيا، إن دعا الأمر، لبحث الصيغة العادلة والمناسبة للجانبين.

هذا وقد وجه الأمين العام للجهاز بإعداد تقرير حول الوضع الهجري للسودانيين بليبيا، وموقف توفيق أوضاعهم الهجرية فيما يتعلق بتجديد واستصدار الأوراق الثبوتية والرسوم المقررة عليها، لمناقشة الأمر مع جهات الاختصاص.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى