الفاتح جبرا

نستاهل

فجأة وجدت (أم العيال) تقتحم على خلوتي وهي تصيح قائلة:
•يا راجل إنتا جنيت؟ بتكورك من الصباح ماالك!
وحتى أضع (القارئ) في الصورة أعترف له بأنني (لا كوركتا) وللا حاجة… هي كلمة واحدة (صرخت) بها عدة (مرات) لا شعورياً وأنا أقرأ خبراً نقلته (سونا) قبل يومين تلاته، هذه الكلمة وهذا (الكوراك التي عنته) هي عنوان هذا المقال!

نعم… نستاهل… فقد بتنا كما (القرد والقرداتي)، والقرداتي مهنة قديمة امتهنها بعض إخوتنا في شمال الوادي قبل عقود من الزمان.
حيث يؤتى بقرد (خام) ويتم تدريبه على أداء بعض الحركات كـ(نوم العازب) و(عجين الفلاحة) وغيره، أما كيف يتم تدريب القرد على ذلك فهو بيت القصيد إذ يقوم القرداتي بربط القرد على عمود ويقوم بإحضار (بطة) يضعها بينه وبين القرد ثم يخاطبها:

•أعملي عجين الفلاحة يا بطة!
وبالطبع فإن البطة لا تستجيب للأمر فيقوم صاحبنا بإخراج سكيناً عملاقاً بارقاً لامعاً يثم يعيد عليها الأمر مجدداً بصوت أكثر حدة:
•أعملي عجين الفلاحة يا بطة!
ثم يكرر الأمر وصوته يرتفع شئياً فشيئاً شارحاً الأمر:

•عجين الفلاحة كده! (وهو يقرن القول بالتمثيل).
كل هذا والقرد يراقب في شغف وترقب، ثم يعيد القرداتي التحدث مع البطة ولا يلقي بالاً للقرد كأنه غير موجود قائلاً: (طب إعملي نومة العازب) مكرراً في نفاذ صبر (نومة العازب أهي كده) مقارنا القول بالتمثيل، وطبعاً البطة لا تستجيب.
والقرد يترقب ويراقب ما يحدث في أنفاس متلاحقة فزعة ممتلئة خوفاً ورهبة، وفجأه يصرخ (القرداتي) بصوت كزئير الأسد مخاطباً البطة:

•يعني ولا عارفه تعملي عجين الفلاحة ولا نومة العازب؟ يبقى ملكيش لازمة.
ثم يقوم بإخراج ذلك السكين الضخم ويقوم بذبح البطة دون أن يلتفت للقرد.
ثم فجأة يلتفت تجاه القرد والسكين تقطر دماً ويخاطبه المجلجل صارخاً في أمر:

•اعمل عجين الفلاااااااحة.
وهنا يتقافز (القرد) ويصنع ما كان يعلمه القرداتي الى البطة ومن الخوف قد يضيف من عندو (نوم العازب) كمان!
هل من شخص عاقل بالغ رشيد والبلاد تشهد هذا الإنهيار المريع في الإقتصاد (وفي كل شيء) يمكنه أن يستوعب ما قاله الأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمورية (السابق) عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني لدى مخاطبته اجتماع المجلس القيادي للمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم الذي شهد ختام عمليات التسليم والتسلم بين الفريق أول شرطة هاشم عثمان الحسين والي الخرطوم وسلفه الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين؟ طيب (البيه) قال أيه؟ (البيه) قال الآتي:

•إن ما حققته الإنقاذ من إنجازات نقل السودان نقلة حضارية تنموية شاملة في الإنسان والموارد مما يؤسس لنقلة أكبر في مستقبل الأيام.
•الإنقاذ منذ تفجرها وحتى الآن تركز على وضوح الرؤيا وترتيب سلم الأولويات وشحذ الهمم وجمع الكلمة.
•الإنقاذ بهذه الثلاثية استطاعت تحقيق العديد من الانجازات رغم مواجهة الكثير من التحديات والصعاب التي ربما أدت للتراجع في بعض المجالات هنا وهناك.
•لولا جهد ولاية الخرطوم بحزبها وحكومتها وإنسانها وإجتماع كلمتهم ووحدة صفهم وتضامنهم لما تحققت هذه الانجازات.
هذه عينة (فقط) من إفادات (شيخ علي) والدولار يتجه بقوة نحو (الستين ألف جنيه) ولا أدري لماذا طافت بذهني حكاية (القرد والقرداتي) وأنا أقرأ تصريحاته هذه، ربما لأن الأمر يشبه إلى حد كبير ما هو عليه (الشعب الفضل) اليوم حيث يتكرر (ذبح البطة) وذبح الحقائق التي كالشمس في رابعة النهار وما علينا إلا أن نقوم (بعجين الفلاحة) أو (نوم العازب) إذا إقتضى الأمر… و(نستاهل)!

كسرة:
كان القصة وقفت على (عجين الفلاحة) و (نوم العازب) يكون كويس!!
• كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 102 واو – (ليها ثمانية سنين وستة شهور)؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 61 واو (ليها خمسة سنين وشهر).

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى