الأبيض تستضيف ورشة “تأهيل متاحف غرب السودان”

الأبيض تستضيف ورشة “تأهيل متاحف غرب السودان”


 أكملت وزارة الثقافة والإعلام بولاية شمال كردفان ترتيباتها لعقد ورشة مشروع تأهيل وحفظ متاحف غرب السودان ومتحف بيت الخليفة – شيكان نياﻻ،  التي تقيمها الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالسودان، بدعم من المجلس الثقافى البريطانى صندوق التراث بالتعاون مع منظمة  إيكروم  ومركز دراسات التراث بمعهد ماكدونالد  للأبحاث الأثرية فى جامعة كامبردج وشركة مالنسون للعمارة إضافة لمشروع تأهيل وحفظ متحف شيكان ومبنى المديرية الأثري بالتنسيق مع وزارة الثقافة ولإعلام بولاية شمال كردفان.

المشروع ممول من المركز الثقافي البريطاني في لندن ومركز الإيكروم بالشارقة وهو مركز مختص في الحفاظ علي التراث الثقافي المادي وتدريب القائمين علي أمر التراث  لإدارة مواقع التراث المادي  والمتاحف بالوطن العربي.

في ذات الإطار استقبل مدير عام وزارة الثقافة والإعلام ومديروالإدارات بوزارة الإعلام بالولاية — حسب سونا – وفد المقدمة برئاسة الدكتور حسن حسين، خبير الآثار ومنسق المشروع بالسودان، للوقوف على ترتيبات الورشة التي ستنطلق أعمالها صباح السبت بقاعة محلية شيكان.

هذا وسيصل الوفد المشارك اليوم الجمعة برئاسة مدير المتاحف بالسودان المدير العام للهيئة ومدير قسم الترميم بالهيئة مديرالمشروع بالسودان خمسة مهندسين بريطانيين يمثلون المانحين للمشروع وخبراء في الترميم وتأهيل المتاحف.

 إلى ذلك رحب مدير عام وزارة الإعلام الأستاذ فيصل أحمد باب الله لدى لقائه بدكتور حسن حسين بالزيارة واقامة الورشة في حاضرة وﻻية النهضة والنفير، معربا عن سعادته بزيارة وفد الهيئة والمانحين لإقامة أول ورشة في هذا الشأن بالولاية وشكر الهيئة على اهتمامها بالآثار والمتاحف وأن هذا المشروع الذي يمتد لمدة سنتين يعتبر باب تعاون كبير  بين ولاية شمال كردفان والهيئة العامة للآثار والمتاحف وبريطانيا والشارقة لتطوير المتاحف والآثار بالولاية.

الخرطوم (كوش نيوز)

انقر على هذا الرابط للانضمام إلى مجموعة كوش نيوز واتساب

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.