أخبار

ملامح تشكيل مؤسسة الرئاسة بدولة جنوب السودان

قالت مصادر إنها تحصلت على أهم ملامح تشكيل مؤسسة الرئاسة بدولة جنوب السودان، بناء على اتفاق تقاسم السلطة الموقع بالخرطوم، ومن أبرز القادمين للمؤسسة التي تأتى وفقاً لنسبة التمثيل للأقاليم الثلاثة، رياك مشار، وكاستيلو قرنق، وجيمس واني إيقا.

ونص اتفاق شؤون الحكم وقسمة السلطة على ستة مناصب رئاسية، سيكون نصيب حكومة جوبا منها ثلاثة، وتتمثل في رئيس الجمهورية “سلفا كير ميارديت”، ونائبيه “تعبان دينق من أعالي النيل، وجيمس واني إيقا من الاستوائية”.

وبحسب  “شبكة الشروق”،فإن مصادر عليمة أبلغتها أن ثلاثة نواب للرئيس سيكونون من المعارضة “كاستيلو قرنق عن إقليم بحر الغزال، وريك مشار عن إقليم أعالي النيل، ونائب آخر سيكون من نصيب المعتقلين السياسيين”.

ووفقاً لهذه المحاصصة، فإن إقليم أعالي النيل سيكون من نصيبه منصب النائب الأول للرئيس “ريك مشار”، من جانب المعارضة، ونائب رئيس من جانب الحكومة “تعبان دينق”.

ويتم تمثيل إقليم الاستوائية بنائب رئيس من جانب الحكومة “واني إيقا”، ونائب رئيس من المعارضة، يشترط أن تكون امرأة من مجموعة المعتقلين السابقين، على أن يمثّل إقليم بحر الغزال في رئاسة الجمهورية من الحكومة الرئيس سلفا كير، ومن المعارضة كاستيلو قرنق عن الحركة الوطنية لجنوب السودان.


وأفادت مصادر بحسب “الشروق” بأنه تم اعتماد شكل التوزيع والمحاصصة بالأقاليم كخطوة ربما تحدد شكل الحكومة المرتقبة، وفي حال رفض الأطراف، بناء على الأقاليم الثلاثة، سيكون السيناريو الآخر أن يتم تمثيل أعالي النيل بأربعة نواب للرئيس هم “النائب الأول ريك مشار، ونائب الرئيس الحالي تعبان دينق، ونائبان آخران”.

وعدّت المصادر التقسيم الأخير “مجحفاً” في حق بقية أقاليم جنوب السودان، ما يرجح قبول قسمة المناصب في مؤسسة الرئاسة مناصفة بين مجموعات أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية.

وطبقاً لاتفاق قسمة السلطة فإن الحقائب الوزارية 35 وزارة، تحوز الحكومة منها 20 على وزارة، وبقيتها تقسّم بين الحركة الشعبية بقيادة مشار، بنسبة 9 وزارات، تحالف المعارضة ثلاث وزارات، إضافة لوزير دولة واحد، ولمجموعة المعتقلين السابقين وزارتان، والأحزاب السياسية بالداخل وزارة واحدة، مع الاحتفاظ بوزراء الدولة.

وبشأن السلطة التشريعية على المستوى القومي حددت الاتفاقية 550 مقعداً في البرلمان “الحكومة 332 مقعداً، فصيل مشار 128 مقعداً، تحالف المعارض (50) مقعداً، مجموعة المعتقلين السابقين 10 مقاعد، والأحزاب السياسية في الداخل (30) مقعداً”.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى