اقتصاد

توقعات بـ١٢٥ مليار دولار سنوياً عائد صادرات “الثروة” بالسودان

قال مدير شركة الروابي الإماراتية د. أحمد التجاني المنصوري، إن السودان يحتاج إلى ستة مليارات دولار لمقابلة العجز في الميزانية، وأشار إلى أنه سيتم ذلك برفع الإنتاج في قطاع الثروة الحيوانية، وإنه سيحقق عائدات تصدير بـ١٢٥ مليار دولار سنوياً.

وكشف التجاني عن دراسة عالمية أوضحت استفحال مشكلة المجاعة وتلوث البيئة مقابل الانفجار السكاني في العام ٢٠٣٠، وقال إن أفريقيا وعلى رأسها السودان استهلكت سبعة بالمئة فقط من الأراضي الصالحة للزراعة، ويتمتع السودان بالأراضي الخصبة والمياه الوفيرة والأيدي العاملة.

ونوه إلى أن التحول الأميركي تجاه السودان بسبب تلك الدراسة، ونصح الدولة باستغلال الأمر لصالح البلاد.

ودعا المنصوري إلى ضرورة استفادة الدولة من شريحة المغتربين بالخارج والعمل على جذب مدخراتهم في مشروعات استثمارية، وقال إن هناك أكثر من ستة ملايين مغترب بأوروبا ودول الخليج، مؤكداً أنهم يعملون على الاستفادة منهم في إنشاء شركة مساهمة في مجال الثروة الحيوانية ونقل المعرفة والتقانة، وعمل مزرعة للإنتاج من خمسة آلاف رأس في كل من نهر النيل والخرطوم.

وأشار بحسب الشروق – إلى أن قيام منطقة حرة ببورتسودان من شأنه أن يغطي حاجة المنطقة الغربية السعودية والوسطى من اللحوم والألبان، وطالب بتوفير مسالخ حديثة وعدم تصدير الحيوانات حية.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى