أبرز العناوينأخبار

خيبة أمل تصيب “نداء السودان” المعارضة، بعد بيان الخبير المستقل وإجماع الدول على تطور حقوق الإنسان بالسودان، والسفير التونسي “يُكذِبَهم”

شعور بخيبة أمل وإحباط عمت مجموعة “نداء السودان” المكونة في غالبها من الحركات المسلحة المعارضة للحكومة السودانية، وذلك بسبب الإشادات وشبه الإجماع من الأصوات التي نالها السودان على تطوره في ملف حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بجنيف، بحسب مانقل محرر “كوش نيوز”.

 

وكانت “نداء السودان” المعارضة قد صبت جأم غضبها على الخبير المستقل، عند خروجه من قاعة المجلس، بعد أن قدم بيانه وأجمع الحضور، عدا أصوات لاتذكر من بعض المنظمات المعادية للسودان، على تطور حالة حقوق الانسان وإشادات قوية لدور السودان فى حل نزاع جنوب السودان، وتجربة الحوار الوطني واستضافتة لملايين اللاجئين وعودة الالاف من النازحين لديارهم وقراهم.

 

وشددت الدول في مطلبها بإنهاء مهمة الخبير المستقل، الأمر الذي أصاب وفد “نداء السودان” المعارض بالإحباط، لهدر جهودهم المكثفة ومحاولتهم التأثير على كآفة الأطراف لتشويه سُمعة السودان في مجال حقوق الإنسان والعمل على عدم خروجه من بند الإجراءات الخاصة.

 

كما كان مُحرجاً للمجموعة المعارضة، بيان تونس الذي كذب حديثهم عن لقاء جرى مع ممثلها ومنسق المجموعة العربية، الذي جاء خلال بيانهم بتاريخ 24 سبتمبر 2018، حيث أصدر السفير الممثل الدائم للجمهورية التونسية بجنيف، ومنسق المجموعة العربية، بياناً نفى انه التقى بهم أو فوّض احداً ليلتقي بهم ، تلقت “كوش نيوز” نسخة منه.

 

وزاد السفير التونسي باصدار بيانين احدهما باسم المجموعة العربية والآخر بإسم تونس أشاد فيه بجهود السودان في ملف حقوق الإنسان، وطالب بانهاء مهمة الخبير المستقل.

 

وتشير “كوش نيوز” إلى أن السودان قد أصبح قاب قوسين أو أدنى من إصدار قرار يقضي بإنهاء عمل الخبير المستقل في السودان، الذي سيُصوت عليه يوم” الجمعة” المقبل.
ابومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

تصريح الممثل الدائم لتونس بجنيف ومنسق المجموعة العربية الذي نفى فيه نفياً قاطعاً لقاء وفد مايسمى بـ “نداء السودان” حسب زعمهم .

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى