أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

زيارة “موسى” الميدانية إلى كسلا ، التي أحرجت “جماع” هل ستعجل بإطاحته من كرسي الولاية

سخط واسع في أوساط الرأي العام من تعامل والي ولاية كسلا “آدم جماع” مع وباء حمى “الشيكونغونيا” الذي إجتاح ولايته هذه الأيام، فقد تمترس الوالي في خندق النفي التام لتفشي الوباء، في حين أن الإعلام ينقل من هناك الانتشار الواسع للمصابين بالمرض وتكدسهم في المستشفيات والمراكز الصحية، أمام إصرار الوالي على النفي ومحدودية الإصابات، والواقع يمد بلسانه ساخراً منه من وراء ظهره.

مراسل قناة “سودانية 24 ” الذي خرج من مكتب الوالي بإفادات مطمئنة للوضع نقلها الوالي على الهواء، ذهب منه إلى المستشفيات فكانت كاميرته لاتعرف أن تكذب أو تتجمل، بل نقلت الواقع بصدق، لمرضى تضيق بهم العنابر والصالات.

وفي جانب آخر تشير إليه” كوش نيوز” اختار رئيس لجنة الصحة بمجلس تشريعي ولاية كسلا، عبد الله إسماعيل، الحديث بشفافية للصحف وتأكيده عن تلقيهم شكاوى المواطنين بمدينة كسلا بخصوص الحمى، وأنه رغم حملات الرش التي تنفذها وزارة الصحة بالولاية، لمكافحة المرض، إلا أن الناقل ما زال منتشراً، وكذلك المرض.

ووصف ” إسماعيل” الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة بالولاية بغير المجدية، وأن المرض مستشرٍ بوتيرة متسارعة جداً، مضيفاً أن مدينة كسلا لا شخص يسلم منها، وأنه على المستوى الشخصي أصيب الآن بالمرض هو وزوجته وأبناؤه الـ خمسة ، وأنه لا يخلو بيت الآن من مصاب ومصابة بالمرض.

لتجئ زيارة رئيس مجلس الوزراء القومي “معتز موسى” إلى مدينة كسلا يوم الإثنين، مُحرجة لجماع ليرى بعينه ويسمع بأذنه الحقائق دون تغبيش أو تجميلها في التقارير، ويقرر فوراً تحليق الطيران ليرش على مدى ساعتين في اليوم بتكلفة 3 ملايين من الجنيهات.

فقد كتب اللواء الركن “المعز العتباني” بحسب مانقل محرر “كوش نيوز” : بدأت أثق فى عقليتى بالإعتقاد بأن السيد رئيس مجلس الوزراء يسير فى طريق عدم المحاباة الحزبية فزيارته لكسلا حسب ما سمعت قد أوضحت له حقائق خطيرة لم تكن فى صالح المواطن بل حدث أن إكتشف تزييف رهيب للوضع الصحى الذى للأسف لم تكتشفه وزيرة الدولة بالصحة بدليل تصريحاتها بأن الوضع متسيطر عليه.

مضيفاً : لو كان الوالي قد طلب من المخزون الإستراتيجى الدوائى مليون درب و مليون بندول سائل بالدرب لما كان الدرب أبو ٢٢ جنيهاً قد وصل إلى ٢٥٠ جنيهاً .
ويضيف “العتباني” قيل أن المرضى جميعهم بالمنازل و قليل منهم بمجمعات صحية زارها السيد رئيس مجلس الوزراء و غادر كسلا مغاضبا” و سوف يتخذ من الإجراءات العاجلة لتصحيح الأوضاع السياسية و الصحية بالولاية.

فيما إحتفى رواد مواقع التواصل الإجتماعي بتدوينة لرئيس تحرير صحيفة السوداني الأستاذ “ضياء الدين بلال” جاء فيها : ” مبروك السيد رئيس مجلس الوزراء هذا ما يريده الشعب، بعد زيارة رئيس الوزراء معتز موسى لكسلا، اتمنى ان يكون قد اكتشف ان معالجة الأوضاع تبدأ بإقالة الوالي الذي لا يعرف سوى الإنكار وتقديم أرباع الحقائق.

فهل ستكون زيارة “معتز” بمثابة قاصمة الظهر، لجماع تعجل بالرحيل، أم لازالت له أيام على الكرسي الوثير.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى