تحقيقات وتقارير

حسب النبى موسى وزير الزراعة .. نقابي يجيد نسج العلاقات.. خبر ثنائية الري والزراعة

يعتمد فى تعامله مع الواقع الزراعى على ثلاثة مرتكزات (إدارة الري ،الإدارة الزراعية والمزارعين). ويعتقد مقربون منه أن اختياره “وزيرًا للزراعة” صادف أهله لخبراته التراكمية فى مجال الزراعة والري خاصة وأنه ومنذ تخرجه من جامعة الخرطوم فى العام 1982م باشر عمله بوزارة الرى قبل الدمج الأخير. وزير الزراعة، حسب النبى موسى محمد، الذى نال شهادات عليا فى إدارة المياه والهندسة المدنية فى ألمانيا الاتحادية والحاصل على عدة شهادات وخبرات فى ذات المجال من تلك الجامعات الألمانية ، يحرص دائمًا على علاقاته الأسرية والعشائرية بولاية النيل الأبيض التى تقلد فيها يومًا من الأيام منصب وزارة البنى التحتية لفترة ستة شهور.

شيخ عرب

يقول عنه رفيق دربه الدكتور حسن أبو البشر إنه متواضع لدرجة كبيرة ، نشط ومتعاون ، تواضعه أكسبه احترام الناس من حوله، معهود فيه النشاط والحيوية ، يحب عمله كثيرًا ، وهو بار جدًا بأهله، له مواقف اجتماعية كثيرة من بينها أنه يكفل عددًا من الأيتام ماجعل أهله يعرفونه “بشيخ عرب”. أبو البشر يرى أنه إداري من طراز متفرد، يظل يتابع عمله بتفاصيل دقيقة جدًا وهو مرتب، دائمًا ما يحتفظ بمواعيده ومتابعاته فى “أجندة”. لايهتم بالتسلسل الوظيفى ويمكنه معرفة المشكلة من جذروها بمتابعاته الشخصية دون أن يعتمد على التقارير، كما أنه مستمع جيد وأيضًا دائم السؤال عما لا يعرفه.

رفيق دربه ابو البشر قال إن حسب النبى يهتم بالقراءة وبقضايا الثروة الحيوانية والقضايا الاجتماعية وحلحلة مشاكل وقضايا الناس،وتوقع نجاحه لسبب بسيط وهو أنه شخص بسيط يعيش فى جو من التعاون بل يصنع حدث التعاون ومع ذلك يعمل على حل القضايا سريعًا، ويقول “يعتقد أن حل قضايا الناس بالتعاون من أفضل الحلول ” . وأضاف البشر بقوله يتعاون مع أي شخص حتى وإن لم يكن يعرفه والأمر الذى نفعه فى ذلك هو عمله وسط المزراعين بمشروع حلفا الجديدة. وهذا ماجعله يعتمد فى تعامله مع الواقع الزراعى على ثلاثة أشياء أهمها “إدارة الري والإدارة الزراعية والمزارعين”.

نال شهادات عليا وحضر مؤتمرات عالمية للري وتشييد الخزانات والتربة وإدارة المحاصيل فى ألمانيا الاتحادية ونال عضوية جمعيات متخصصة فى الهندسة والري وعمل بمواقع مختلفة بدءًا بخزان الروصيرص وجبل أولياء، وأستاذا بعدد من الجامعات، ومديرًا لمشاريع زراعية ورئيسًا لوفد السودان فى مفاوضات الإطار القانونى والمؤسسي لتعاون دول حوض النيل، ورئيسًا للجانب السودانى بالهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل،إلى أن تقلد منصب وكيل وزارة الرى بمكتبها بولاية الجزيرة “مدني” قبل تعيينه وزيرًا للزراعة.

مهنى مقتدر

يقول عنه أحمد بابكر، المدير الفني لمكتب الوزراة بودمدني، إنه مهني مقتدر عمل فى كل إدارات الري المختلفة بدءًا بإدارة المشروعات ثم إدارة الخزانات مرورًا بخزان جبل الأولياء من مهندس تشغيل إلى أن وصل مدير إدارة انتقل بعدها إلى مشروع حلفا الزراعى ثم مديرًا تنفيذيًّا لمشروع مجمع الملاحة والتحق بعدها بمشروع تأهيل بنيات الري الأساسية قرض الأوبك وصل إلى درجة مدير وبعدها وزيرًا للبنى التحتية بولاية النيل الأبيض ثم مدير عام الخزانات والى وكالة الرى قبل تكليفة بوزارة الزراعة . وقال المدير الفنى ما لايعرفه الناس عنه انه كان نقابيًّا رئيس النقابة العامة لعمال الري والسدود ، أكسبه ذلك محبة الناس لأنه اتصف بحكمة الإدارة ومستمع جيد لقضاياهم ومنصف لكل الناس .

متواصل مع الجميع

أما علاقاته الاجتماعية فلا يفوته شئ. يتميز بالتواصل مع الجميع حتى أنه عمل على إحياء الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية فى الجزيرة ، ودعمها لتقديم خدماتها للشرائح الضعيفة ما زاد من حب كل الإدارات له .كما يمتاز بإدارة تنسيقية جيدة لكل المشاريع الكبرى وحتى وزارة الموارد المائية والزراعة كانت علاقتهم جيدة مع وكالة الرى . من مميزاته أنه يمتص الصراعات ويديرها بنفسه ، ومع ذلك حبه للعمل طغى على كل شئ ويهتم بالمنتجين، وفى اعتقاده أنهم أمل نجاح العمليات الزراعية.

انضباط وحرص

يضيف إبراهيم عبد الولى الحاج، مدير الإعلام بوكالة الرى بالجزيرة، فيقول عن حسب النبي إنه منضبط وحريص من ناحية الإشراف وجدير بموقعه الجديد ملتزم بمواقيته متابع لقراراته بصورة دورية ، أما فى تعامله فأنه منفتح ومباشر، أبوابه مفتوحه لكل صاحب حاجة، وأنجز كثيرًا من الملفات التى أوكلت إليه واختياره وزيرًا للزراعة يعتبر أفضل اختيار ورغم صفته المهنية كمهندس ري فانه ينأي بالعلاقة بين الرى والزراعة عن الصراعات. وأضاف هنالك صراعات مهنية بين الري والزراعة يستطيع تحييدها لأنه يعلم مطلوبات الزراعة وفقًا لتجربته فى بعض المشاريع. ويقول إبراهيم أن حسب النبى ما يحسب له إبان فترته بوكالة الري أنجز خطوات فى الري بالجزيرة من بينها أنه استطاع توفير إسبيرات أبواب القنوات والاكتفاء منها ذاتيًّا حيث أصبحت الورش تصنعها داخليًّا.

خبرات خاصة

ويقول الدكتور أحمد محمد آدم ،وكيل وزارة الري الأسبق، إن المهندس حسب النبى له خبرات خاصة وأنه كان يدير قرض الأوبك لمشروعات الرى والمقدر حينذاك ب10 ملايين دولار.وقال الوكيل الأسبق إن الوزير الجديد سيواجه بالحساسية المفرطة بين المهندسين والزراعيين، ولكنه يرى أن الأمر يتوقف على التعاون وتفهم القادة الزراعيين لدوره، واعتبر أن حساسية الرى والزراعة تحتاج إلى تعامل بحكمة باعتبار وجود مضابط كبيرة يسعى فيها الزراعيون إلى إفشال دور مهندس الرى.

أما المهندس محمد عبد الرحيم جاويش، الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية السابق،فيرى أن الوزير حسب النبى لديه خلفية عن مشكلات الرى بالمشروعات القومية سوف تعينه كثيرًا على حل كثير من المشاكل التى تعيق عمل الزراعة أو العكس.

تقرير : عاصم إسماعيل

الخرطوم (صحيفة الصيحة)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى