أخبار

معتز موسى يطمئن على إمدادات الوقود بالبلاد

 

أطمأن رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والتخطيط الاقتصادي معتز موسي عبد الله على موقف إمدادات الوقود بالبلاد وذلك من خلال زيارته اليوم لمصفاة الخرطوم للبترول بالجيلي يرافقه كل من وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر،ود. محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي.

ووجه رئيس الوزراء وزارة النفط والغاز و المعادن،بتأمين إمداد دائم ومستقر للوقود،لمقابلة متطلبات الحصاد،والموسم الشتوي،مبيناً أن الزيارة تجئ في إطار إنجاز برنامج إصلاح الدولة الشامل،لافتاً إلى أن الترتيبات الجارية في قطاع الوقود كافية ومطمئنة.

ونوه معتز إلى التحديات الماثلة التي تواجه البلاد مؤكداً إمكانية تجاوزها وفق رؤية علمية وواقعية، منها ضرورة توفير القمح، والوقود،كاشفاً عن زيارات تشمل المخزون الاستراتيجي للقمح ومطاحن الدقيق للاطمئنان على إمداد القمح،بالإضافة إلى عقد اجتماع خاص بالمعادن مع وزارة النفط والغاز و المعادن،حتى تقود المعادن الصادر على المدى القصير.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء اتجاه الحكومة لإنشاء محطات كهرباء لمواجهة مطلوبات الإنتاج والسكن مع تحقيق فائض يصل إلى 20%.

وبحسب سونا أشار إلى أن محطة قري 3 التي زارها اليوم تبلغ طاقتها 935ميقاواط كثاني أكبر محطة بالبلاد من حيث السعة.

إلى ذلك بشر مهندس أزهري عبدالقادر عبد الله وزير النفط والغاز والمعادن الشعب السوداني بانتفاضة نفط جديدة،خاصة أن وزارته بدأت الانطلاق إلى آفاق أرحب في مجال النفط.

وأشار سيادته إلى تمكن الوزارة من إعادة تشغيل الحقول المتوقفة بدولة جنوب السودان خلال أربعة أشهر،بجانب توقيعها مؤخراً اتفاقاً مع الشركات العاملة في نفط الجنوب لنقل ومعالجة نصيبها ويحصل بموجبها السودان على 14دولاراً للبرميل،واصفاً الاتفاقية بالمفصلية في تاريخ الصناعة النفطية بالبلاد.

وأشار أزهري إلى جملة من الاتفاقيات مع الشركات الصينية والهندية، والماليزية على مواصلة العمل في الحقول،والدخول في مربعات جديدة بجانب استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي .

 

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى