اقتصاد

محافظ البنك المركزي يلتقي بمدراء البنوك لمحاصرة أزمة السيولة

  التقى محافظ بنك السودان المركزي الدكتور محمد خير الزبير   يوم الأربعاء بمديري عموم المصارف العاملة بالبلاد، وتناول اللقاء الوضع الراهن وواقع عمل المصارف ، وأشار إلى التحديات القائمة التي تواجه البنك المركزي والجهاز المصرفي والتي من أهمها توفير الأوراق النقدية بالبنوك والعمل على تعزيز الثقة بالجهاز المصرفي.

    وأبان أن البنك المركزي شرع في معالجة المشكلات القائمة، مشيراً إلى أن البنك المركزي يدرس الآن تعديل التركيبة الفئوية للعملة التي تتناسب مع معدلات نمو النشاط الاقتصادي، مؤكداً أن البنك المركزي سيوفر أوراق النقد للمصارف وأنه يسعى في ذات الوقت لتفعيل عمليات الدفع الإلكتروني من خلال إلزام كل المؤسسات الحكومية للانتقال للدفع الإلكتروني وذلك ضمن منظومة الحكومة الإلكترونية .

   من جانبه أكد رئيس اتحاد المصارف السوداني السيد عباس عبد الله عباس  أن الاتحاد سيعمل بالتنسيق الكامل والتعاون التام مع البنك المركزي لمنع التسرب النقدي الذي يتسبب في مضاربات العملة ومن ثم التأثير سلباً على سعر الصرف والتضخم ، مشيراً لضرورة تكاتف الجهود لعبور هذه المرحلة .

وتداول الاجتماع العديد من المقترحات التي قدمها مديرو عموم المصارف والتي من شأنها أن تعالج مشكلة توفر الأوراق النقدية للمصارف بأعجل ما تيسر.

وأكد محافظ المركزي بحسب سونا – أهمية مثل هذه اللقاءات باعتبار القطاع المصرفي شريكاً أساسياً في تنفيذ سياسات البنك المركزي.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى