30 ألف فدان للإستثمار الزراعي التركي بولاية سنار

30 ألف فدان للإستثمار الزراعي التركي بولاية سنار

تفقد وفد من جمهورية تركيا خلال زيارته لولاية سنار لتنفيذ مخرجات اتفاقية التعاون المشترك بين السودان وتركيا التي  وقعت بين قيادات البلدين مؤخراً،  تفقد بعض مواقع المشاريع الزراعية بالولاية.

واستهل الوفد التركي بزيارة منطقة دوبا بمحلية شرق سنار حيث وقف على مشروع الجزيرة فهو مشروع حيوي ينفذ  فيه مشروع  استراتيجي للحكومة التركية والسودانية للزراعة والثروة الحيوانية والصناعات التحويلية وذلك من أجل تحريك  الصادر والمحاصيل النقدية والتي تضم السمسم والقطن والأرز .

وأكد والي ولاية سنار دكتور عبدالكريم موسى عبدالكريم بحسب (smc) أهمية العلاقات الاقتصادية بين السودان وتركيا مؤكداً على استلام الوفد التركي مساحة تفوق الـ 30 ألف فدان بشكل فعلي كبداية لشراكة تركية سودانية للاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والصناعات التحويلية.

وأشار وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية سنار المهندس أزهري خلف الله إلى أهمية الاستثمار في تطوير المنطقة وتشغيل الأيدي العاملة ،وتطرق إلى المحاصيل الزراعية التي زرعت هذا الموسم مشيراً إلى أنها وصلت إلى مراحل متقدمة وحققت نجاحاً كبيراً في الإنبات يبشر بإنتاج كبير وغير مسبوق بالولاية مما يسهم في إنعاش اقتصاد الولاية واقتصاد السودان ككل.

من جانبه، أوضح وزير الزراعة التركي  بأن علاقات السودان وتركيا علاقات متجذرة منذ القدم ولذلك تمت الشراكة بينهم بالاستثمار الزراعي مؤكداً على أن هنالك كثيراً من الدول تعمل في الاستثمار الزراعي لتحقيق  الأمن الغذائي مبيناً أن تركيا تسعى  لتحقيق هذا الهدف بالتعاون مع  دولة السودان الشقيقة وتحديداً بولاية سنار في منطقة دوبا للاستثمار الزراعي وتوطين العلاقات بين تركيا والسودان.

الخرطوم (كوش نيوز)



اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.