أيوفي تختار السودان ضمن 3 دول إسلامية لإجازة المعايير المحاسبية

أيوفي تختار السودان ضمن 3 دول إسلامية لإجازة المعايير المحاسبية


تعهد رئيس الاتحاد المهني العام للمحاسبين والمراجعين هشام دام مهدي بتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة عبر برامج نوعية تواكب المتغيرات من حولنا .
وقال لدى مخاطبته يوم السبت جلسة المشاورات لمناقشة عدد من معايير المحاسبة الإسلامية بقاعة الصداقة بتنظيم من الاتحاد المهني العام للمحاسبين والمراجعين و (ديواني الحسابات القومي والمراجعة الداخلية القومية) بالتعاون مع هيئة المحاسبة والمراجعة للدول المالية الإسلامية بالبحرين(أيوفي) قال إن الاتحاد يعمل على تطوير المهنة داعياً المحاسبين والمراجعين العمل على تذليل الصعاب ومجابهة التحديات الاقتصادية التي تمر بها البلاد قائلاً : لكم شأن كبير في هذه المرحلة وقال السودان يستضيف هذه الجلسة وهو يطبق كافة المعايير الإسلامية ويعمل على مواكبة التطورات استعداداً للعام 2022 لتطبيق المنظومة المالية المحاسبية المتكاملة.
وأشار بأن الحكومة تولي اهتماماً جيداً للتحول للمنظومات المحاسبية واصفاً أهمية مثل هذه الجلسات خاصة وأنها تتم بمشاركة الجميع معرباً عن أمله مواصلة التعاون مع الهيئة لتحقيق دور فعال لتحقيق مزيداً من التطور في هذا المجال.
وقال نائب الأمين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للدول المالية الإسلامية عمر مصطفي أنصاري إن السودان من الدول الأوائل التي طبقت المعايير الإسلامية ويحتل المرتبة الثالثة في الدول الأعضاء كما أنه أسهم وبشكل كبير في تطوير التمويل الإسلامى ونريد مزيداً من التعاون في الفترة المقبلة.
وقال أتينا لنقل خبرة المنظمة لتطوير مهنة المحاسبة بمواكبة التغيرات في المعايير الإسلامية خاصة وأنها طبقت في 20 دولة بعضها طبقت بنسبة 100% كالسودان وقال نحتاج لخطة طويلة لإنزال هذه المعايير على أرض الواقع داعياً إلى ترتيب الأولويات دون ضياع الوقت بمراجعة المعايير بحيث تكون سهلة التطبيق لتطوير المحاسبة عبر برامج عالمية.
وأشار رئيس مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة مامون حامد أن المجلس ملتزم بتطبيق المعايير ولدينا برامج تدريبية للتوعية بمعايير (الأيوفي) مشيراً إلى أهمية المواكبة والتطوير والمراجعة وعقد مثل هذه الجلسات والتحديث بوضع معايير جديدة .
وقال مرتضى صالح وهبي المدير العام لديوان الحسابات بالإنابة إن الديوان بدأ مناقشات بالمعايير لأصحاب المهنة المالية باعتبارهم منوطين باقتصاد البلاد من خلال جمع البيانات و التحليل من أجل التخطيط السليم وقال إن وزارة المالية أسندت للديوان برامج عديدة من أجل تطوير الأنظمة المالية والمحاسبية بهدف زيادة الإنتاج والإنتاجية كما إن الديوان يخطط لتنفيذ عدد من المشروعات في الفترة المقبلة داعياً إلى أهمية توفير البنى التحتية .
وقال ممثل ديوان المراجعة الداخلية على عبدالله إن الفترة المقبلة تطلب دعم مهنة المحاسبة والمراجعة والسعي لرفع الكفاءة بالتدريب مع مواكبة التطورات من حولنا وقال إن السودان من أوائل الدول التي طبقت المعايير الإسلامية مشيراً إلى أهمية المراجعة وقال زين العابدين على أحمد رئيس اللجنة المنظمة إن اختيار السودان لانعقاد هذه الجلسة جاءت لخبرتنا الطويلة في تطبيق المعايير المصرفية ورغبة من الهيئة للاستفادة من الخبرات والمستجدات ومواكبة التطورات حظيت الجلسة بمشاركة واسعة من أصحاب الاختصاص في المجال المالي.
أحمد قسم السيد
الخرطوم(كوش نيوز)

 

انقر على هذا الرابط للانضمام إلى مجموعة كوش نيوز واتساب

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.