اختتام مؤتمر تنمية العلاقات الحدودية بالروصيرص

اختتام مؤتمر تنمية العلاقات الحدودية بالروصيرص

اختتمت فعاليات مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين ولايتي النيل الأزرق وشمال أعالي النيل الذي نظمه مجلس السلام الإدارة الأهلية والغرفة التجارية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقاعة المدينة السكنية لسد الروصيرص بحضور معتمد محلية الروصيرص وقيادات الإدارة الأهلية بالولاية ووفد إقليم شمال أعالي النيل.
ولدى مخاطبته ختام المؤتمر أكد الأستاذ يوسف الطيب الجبار معتمد محلية الروصيرص – وفق سونا – أكد نجاح المؤتمر بتداول أوراق العمل المهة والدورات التدريبية التي من شأنها تنمية وتطوير العلاقات الحدودية وتسهيل الحركة عبر المعابر الحدودية بين الولايتين تعزيزا للتبادل التجاري والاجتماعي، وأكد حرص الولاية على الالتزام بالتوصيات وإنزالها على أرض الواقع وبنود مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الولايتين.
السلطان أقول أيوين رئيس السلطة التقليدية بشمال أعالي النيل أعرب عن شكرهم ورضائهم لما تم من ورش تدريبية وتفاكرية بما يسهم في تقوية العلاقات التجارية وفتح المعابر بين الولايتين لتسهيل حركة البضائع .
وقال أيون إن المؤتمر ناقش قضايا التهريب وتم الاتفاق بين الولايتين على إنشاء أسواق مشتركة على الخط الحدودي لتبادل السلع بجانب توحيد الضرائب ورسوم الزكاة.
وأضاف أن ولاية شمال أعالي النيل قامت بفتح المسارات وتوفير المراعي والأمن، داعيا المنظمات العاملة بولاية النيل الأزرق إلى توفير مياه الشرب للرعاة والحيوانات عبر زيادة الحفائر.
وأبان أن الإداره الأهلية اتفقت على إنشاء مجلس مشترك من العمد والمشايخ للحسم في القضايا الشائكة بين الرعاة والمزارعين.
وجدد أقول نداء التواصل بين مجتمعات الولايتين باستمرار الزيارات وإحداث علاقات التصاهر بين مجتمعات الولايتين.

الخرطوم (كوش نيوز)



اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.