أخبار الولايات

تشريعي بولاية سنار “نتخوف من فشل الموسم الزراعي”

كشف أمين أمانة الزراعة بمجلس تشريعي ولاية سنار عمر النور  عن تلف مساحات شاسعة من المحاصيل خاصة السمسم بسبب السيول وتراكم الحشائش التي أدت إلى قتل المحاصيل، لعدم توفر العاملين، و انعدام السيولة، بالإضافة إلى أن السيول تسببت في نفوق (1500) رأس من الماشية.

 

وقال عمر لـ(كوش نيوز) إن مساحات السمسم التي غمرتها مياه الأمطار تقدر بـ(80%) لكن الآن تضاءلت المساحة إلى (40%) وبالنسبة للخضروات والفاكهة فقد بلغت الأضرار فيها (60%) ، و أضاف أن المزارعين قاموا بإعادة زراعة مساحات السمسم التي غمرتها السيول بمحصول الذرة .

 

وأشار النور إلى وجود تحديات تواجه المزارعين تتمثل في عدم مقدرتهم على إدخال مدخلات الإنتاج للمناطق الزراعية،التي على رأسها الوقود، بسبب وعورة الطرق.

 

وأوضح النور إن العمل كان قد بدأ في رصف الشوارع الرئيسية الرابطة بين المحليات،و مناطق الإنتاج، لكن فصل الخريف أصبح عائقاً بينها وبين الشركة المنفذة، وزاد: نحن ما زالنا متخوفين من فشل الموسم الزراعي،بسبب  الطرق المقفولة بسبب الأمطار.

 

في وقت أكد عدد من المزارعين بولاية سنار عن فشل الموسم الزراعي بنسبة (100%) رغم زيادة معدلات الأمطار ، وعزا المزارعين فشل الموسم لانعدام الجازولين  وصعوبة الحركة بسبب وعورة الطرق نتيجة للأمطار .

 

أحمد قسم السيد

الخرطوم  (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى