أخبار الولايات

الفيا: لا تقاعس في متابعة تنفيذ المصالحات

أكد والي ولاية غرب كردفان المهندس أحمد عجب الفيا عدم المجاملة والتقاعس في متابعة تنفيذ كل المصالحات التي أبرمت بالولاية، داعياً الإدارة الأهلية إلى أن تضطلع بالمزيد من الأدوار التي تليها في تنفيذ هذه المصالحات .

وجدد الفيا لدى مخاطبته  ببادية عنكوش بمحلية بابنوسة احتفال قبيلة أولاد عمران والفضلية بالسلام الذي وقع مؤخراً بينهم وقبيلة الزيود، حيث جدد التزامه بتنفيذ كل مقررات الصلح التي تلي الجانب الحكومي بما يحقق الأمن والسلام والتنمية المستدامة، وحيا في ذلك عزيمة وإرادة الطرفين التي جعلت الصلح واقعاً معاشاً والتزامهم بعدم الرجوع للحرب مرة أخرى .

وشدد الوالي بحسب سونا – على ضرورة الاهتمام بإخراج الزكاة وإعطائها للأيتام من الفقراء الذين فقدوا آباءهم في الحروبات القبلية السابقة، مشيراً إلى اللجنة التي كونها لهذا الخصوص، ودعا للحفاظ على التوازن البيئي بعدم قطع الأشجار وحرق المراعي، مؤكداً أن قانون الطوارئ سيطال كل من يتورط في ذلك.

من جانبه دعا الأستاذ آدم عبد الرحمن نجم رئيس المجلس التشريعي بالولاية لإزالة الحدود الجغرافية بين القبائل والابتعاد عن القبلية والجهوية وإعلاء المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية الضيقة، وقال إن المجلس سيسن تشريعات تمنع القطع الجائر للأشجار وتجرم الآباء الذين يحرمون أبناءهم من التعليم.

وطالب الأستاذ صالح جمعة محمد نائب الدائرة (9) بالمجلس الوطني نائب رئيس لجنة الصحة والسكان بالمجلس بالاهتمام بالتعليم لإحداث جيل مشبع بالقيم والأخلاق الفاضلة، معزياً كل الصراعات السابقة لتفشي الجهل والأمية في المنطقة.

وفي السياق نادى إسماعيل حامدين حميدان وكيل نظارة العجايرة ممثل النظارة  بتمكين الإدارة الأهلية بما يجعلها قادرة على ملاحقة الأحداث في مهدها، وعبر عن سعادته البالغة بعودة الحياة إلى طبيعتها مع أشقائهم الزيود.

أحمد عزاز عمدة قبيلة الزيود أشار إلى علاقات الدم والرحم بينهم وأولاد عمران، مؤكدا ألا عودة للحرب مرة أخرى، محذراً كل من يحاول أن يتلاعب بهذا الاتفاق من الطرفين أنه سيقدم للجهات القانونية.

يذكر أن الاحتفال شهده اللواء ركن مكي حامد أزرق قائد الفرقة (22) مشاة ببابنوسة وأعضاء لجنة الأمن ومعتمدو بابنوسة والدبب وودبندا وشؤون المسارات والرحل إلى جانب قيادات الطرفين بالمركز وممثلات للمرأة .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى