اقتصاد

وزير المعادن يتوعد المهرّبين بـ”العقوبات الرادعة”

أعلن وزير المعادن، محمد أحمد علي، قدرة الأجهزة الأمنية على حسم أي تفلتات أمنية وقطاع الطرق والحركات المسلحة، كاشفاً عن خطة استراتيجية لتأمين الحدود مع دول الجوار، منعاً للتلاعب بالاقتصاد، متوعداً المهرّبين بالملاحقة الفورية وإنزال عقوبات رادعة.

وأشار الوزير خلال مخاطبته، الثلاثاء، اللقاء الجماهيري بمنجم المثلث، إلى إنشاء مؤسسات تشمل وحدة إدارية ومركز شرطة ومكتب للنيابة لمباشرة مهامها، وأن الدولة ستعمل على تأمين السودانيين العاملين في مجال التعدين في المنطقة الحدودية.

وأضاف بحسب الشروق – “ندعو السودانيين في منطقة المثلث للمساهمة في حملات جمع السلاح وتأمين الحدود بين السودان وليبيا ومصر”.

وأعلن التزام الحكومة بتوفير الحماية ومياه الشرب والصحة والأمن، وحث المعدّنين بأهمية المساهمة الفاعلة في دعم الاقتصاد الوطني وضرورة التعاون مع الأجهزة الأمنية لمنع تهريب الذهب، باعتبارها مسؤولية أخلاقية تجاه الدولة.

من جانبه أكد والي الشمالية بالإنابة، عثمان سليمان، أن محلية حلفا التي تتبع لها منطقة المثلث تعمل في تنسيق تام مع كل المكونات الاجتماعية في منطقة المثلث، معلناً التزام حكومة الولاية بتوفير الخدمات الصحية وتنظيم عمل أسواق الذهب.

وفي السياق قال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية، مجاهد البلال، إن الشركة ستسير عدداً من القوافل التوعوية والإرشادية للعمل على تبصير المعدّنين على كيفية استخلاص الذهب وأهمية المحافظة على البيئة، مؤكداً التزام الشركة بتوفير أدوات السلامة لكافة المعدّنين بمنطقة المثلث.

يذكر أن وزير المعادن تلقى تنويراً مهماً عن مدى التنسيق بين الأجهزة الأمنية وقيادة القوات السودانية الليبية بمنطقة كرب التوم، ووقف على أوضاع وأحوال المعدّنين التقليديين بمنطقة المثلث الحدودي وعلى حجم الإنتاج والأوضاع الأمنية بالمنطقة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى