أخبار

“البيئة”: مدن السودان تحتاج إلى إعادة ترتيب

قال وزير البيئة والتنمية العمرانية حسن عبدالقادر هلال إن معظم المدن بالسودان تحتاج إلى إعادة ترتيب حتى تسهل عملية تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، وأضاف أن التنمية الحضرية ستسهم في التقليل من الهجرة من المناطق الريفية إلى المدن.

وأشار هلال خلال مخاطبته يوم الإثنين الاجتماع الاستهلالي للجنة إعداد السياسات الحضرية الوطنية العليا، برعاية الفريق الركن بكري حسن صالح، بحضور وزراء التخطيط العمراني في المركز والولايات، أشار إلى أن التنمية الحضرية تساعد أيضاً على الاستقرار الذي يساعد في عمليات التنمية بأشكالها المختلفة.

وأكد بحسب الشروق – حرص الدولة على إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل قطاع البيئة بالبلاد. وأضاف وزير البيئة أن الخطة التنفيذية للاستراتجية العربية للإسكان والتنمية دعت إلى ضرورة إنشاء هيئة استشارية غير حكومية لوضع استراتجية قومية تهتم بوضع السياسات على الصعيد الوطني وإدارة المدن، من خلال ثلاثة محاور، ممثلة في المسؤولية والشفافية والمشاركة.

وأبان أن المشاكل الحضرية أصبحت الآن مشاكل توعوية، مما يتطلب التخطيط بمناهج غير تقليدية، مضيفاً أن السياسات الحضرية تتطلب الاستفادة  من التمويل  المرصود للمشروعات، خاصة فيما يتعلق بإنشاء المراصد الحضرية في المركز والولايات، بجانب التدريب ورفع القدرات، داعياً إلى ضرورة تطوير تقانات البناء، وتقليل التكاليف، وإيجاد مصادر مواد صديقة للبيئة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى