أخبار الولايات

جهاز تشغيل الخريجين يسهم في دعم الإنتاج بالنيل الازرق

أكد المدير التنفيذي لجهاز تشغيل الخريجين بولاية النيل الأزرق محمد آدم تور القوري أن الجهاز قدم خدمات جليلة لخريجي الجامعات والمعاهد العليا والمدارس الفنية بالولاية .

وقال في تصريح لـ(سونا) إن الجهاز قام بتدريب (1500) من خريجي الولاية في إدارة المشروعات الصغيرة والصناعات الغذائية وتم تنفيذ (47) مشروعا خاصا بالإنتاج الحيواني والزراعي . وكشف تور القوري عن تدريب عدد كبير من الخريجين في مجالات صناعة منتجات الألبان والاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني والحاسوب وريادة الأعمال.

وأضاف – وفق سونا –  أن معظم الخريجين الذين نالوا دورات تدريبية تم تحويلهم إلى إدارة المشروعات ومن ثم تقديم تلك  المشروعات للتمويل عبر نافذة الخريجين. وأضاف “حالياً تم تحويل (400) مشروع إلى البنوك والمصارف .

وأبان  أن المشروعات المنفذة  أسهمت  في زيادة الإنتاج والإنتاجية وذلك بخصم  (17%) كضريبة لدعم اقتصاد الولاية إضافة إلى تحريك السوق وتشغيل العمالة.

وأبان أن الرؤية المستقبلية ستجعل من الجهاز مرجعاً للخريجين ومورداً لبناء الأمة في مجال البناء والريادة والإبداع والتميز ، مشيراً إلى أن المشروع يهدف للمساهمة في النمو الاقتصادي بالولاية وأن يكون مرجعاً للدولة في مجال المعلومات والمشروعات وريادة الأعمال وموردا بشريا موحدا قادرا على المنافسة ونشر ثقافة العمل الحر وتكوين شبكة أعمال من الخريجين لتبادل المنافع.

وقال إن مجلس الجهاز يشرف على أنشطة الجهاز وتوفير الدعم بشقيه المادي والمعنوي وتنسيق جهود المؤسسات لخدمة قضايا الخريجين ويعمل على إجازة الخطط والتقارير السنوية، مؤكداً أن المشروعات المنفذة خففت على الولاية الطلب المستمر للوظائف. وقال إن نجاح التجربة كان دافعا كبيرا للخريجين لطلب مشروعات جديدة ، خاصة وأنه لايوجد إعسار في المشروعات الممولة عبر محفظة الخريجين ، كما ساهمت في إحداث نقلة نوعية للخريجين وأسرهم في زيادة الدخل وتحسين الوضع الاقتصادي مما أدى لزيادة التدافع وزيادة طلبات المشروعات .

وامتدح تورالقوري الشراكة الذكية مع ديوان الزكاة واعتبرها من أنجح الشراكات حيث تم  خلالها تدريب (450) خريجا تدريباً تحويلياً عبر وزارة الصناعة الاتحادية، مبينا أن الديوان ساهم في إنشاء حاضنة للبيوت المحمية وكان واحدة من المشروعات الحديثة على مستوى الولاية واستوعب من خلالها (27) خريجا من التخصصات الزراعية للعمل والإنتاج داخل الحاضنة، لافتاً إلى نجاح التجربة في زيادة الإنتاج وإسهامه  في توفير عدد من المحاصيل للسوق المحلي في فترة الندرة وهذا بدوره يعد مساهمة فاعلة تعنى بقفة الملاح وهذا ما نادى به رئيس الجمهورية في الحوار الوطني ، وأبان تور القوري أن الشراكة مع ديوان الزكاة امتدت في تنفيذ عدد من المشروعات الجماعية على سبيل المثال لا الحصر مجموعة المهندس التي تتكون من (5) خريجين تعمل في مجال الإنتاج الحيواني ومُولَت عبر مصرف الادخار وقام الديوان بدعم المجموعة بتوفير الحظائر وساهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية والتسويق ، وأثنى تور القورى على جهود حكومة الولاية وفي مقدمتهم الوالي وأعضاء حكومته ومدير ديوان الزكاة والأمين العام للجهاز والإدارات المتخصصة على رعايتهم ودعمهم المستمر لبرامج الجهاز وخاصة المشروعات المركزية .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى