أخبار

أبو قردة : أيلولة المستشفيات لولاية الخرطوم “كارثة”

أقرت وزارة الصحة الإتحادية أن أيلولة المستشفيات الإتحادية إلى ولاية الخرطوم أدى إلى ارتفاع الأخطاء الطبية الكارثية.

 

 

وأوضحت الوزارة أن قرار الأيلولة أدى إلى إنهيار الخدمات العلاجية والوقائية والتدريب وتسبب في الخلل الباين في مسار الطبيب بإنهيار منظومة مساره منذ تخرجه وحتى تركه للخدمة، وإستجدت قيادات وزارة الصحة خلال تداولها في المجلس الاستشاري للوزير، أمس الاربعاء القيادة العليا لدولة بالتدخل وإنقاذ القطاع الصحي من الإنهيار.

 

 

وأكد وزير الصحة الإتحادي بحر ادريس أبو قردة، أن قضية أيلولة المستشفيات الإتحادية هي من القضايا التي ناقشها مؤتمر الحوار الوطني وأصدر بصددها توصيات واجبه التنفيذ، مشيراً إلى التعهدات التي ناقشها مؤتمر الحوار الوطني وأصدر بصددها توصيات واجبة التنفيذ بحسب صحيفة الوطن، مشيراً إلى التعهدات التي قطعها رئيس الجمهورية والمؤسسات التنفيذية والتشريعية بالبلاد.

 

 

وأشار أبوقردة إلى القرار الوزاري رقم 13 لسنة 2018م بتشكيل لجنة لدراسة توصية الحور الوطني الخاصة بإعادة تبعية المستشفيات المرجعية والمراكز القومية المتخصصة لوزارة الصحة الإتحادية برئاسة بروفيسور زين العابدين عبد الرحيم كرار وعضوية آخرين لدراسة أيلولة المستشفيات الإتحادية بصورة دقيقة تشمل الفترة قبل مؤتمر الحوار الوطني.

 

 

وأوضح وزير الصحة الاتحادي، أن اللجنة سترفع تقريرها  للوزير خلال شهور، وجدد إلتزام وزارته بتنفيذ مقررات الحوار الوطني المتعلقة بالقطاع الصحي.

 

 

وتفجرت خلافات في الفترة الاخيرة بين أبوقردة ووزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة، عقب رفض الأخير إنضمام منسوبيه للجنة التي شكلها أبوقردة لدراسة توصية الحوار الوطني بإعادة تبعية المستشفيات المرجعية إلى الحكومة الإتحادية.

 

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى