أخبار

بوتن: روسيا ستواصل التعاون مع السودان في تحديث الجيش

أكد الرئيس الروسي، فلادمير بوتن، أن بلاده ستواصل تعاونها مع السودان في المجال العسكري، وتسريع برنامج تحديث الجيش السوداني، فيما عبر رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، عن رضائه لتطور العلاقات بين السودان وروسيا في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وأكد الرئيسان في المباحثات التي جرت في العاصمة الروسية موسكو، مساء يوم السبت، تصميمهما على تطوير العلاقات بين البلدين للمستوى الاستراتيجي، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون.

وأشار بوتن إلى أن هناك فرصاً لتطوير العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما في المجال العسكري والتدريب وزيادة المنح الدراسية، معبراً عن سعادته بتجدد لقائه مع الرئيس البشير خلال زيارته الحالية لروسيا بعد لقاء سوشي.

 

وأعلن بحسب الشروق – أن بلاده ستواصل تعاونها مع السودان في المجال العسكري، وتسريع برنامج تحديث الجيش السوداني، وأعرب بوتن عن ارتياحه لاستتاب السلام والأمن في دارفور، مؤكداً دعم بلاده لمساعي السودان لسحب قوات اليوناميد.

وأشاد بوتن بجهود الرئيس البشير للسلام والمصالحة في دولة جنوب السودان، وجدد دعم بلاده لهذه الجهود.

من جانبه، قال الرئيس البشير إن العلاقات بين البلدين شهدت تحركاً وتطوراً كبيراً منذ لقاء سوشي، خاصة في مجالات التعدين والنفط والغاز والزراعة وفي المجال العسكري، داعياً إلى تطوير التعاون المصرفي بين البلدين بإنشاء مصرف روسي في السودان لدعم المشروعات المشتركة.

وأعرب البشير عن شكره للرئيس الروسي على الدعوة وإتاحته اللقاء، وهنأه على تجديد ثقة الشعب الروسي بانتخابه لفترة رئاسية جديدة.

وامتدح الدعم السياسي الذي تقدمه روسيا للسودان في المحافل الدولية، ووقوفها مع مساعي سحب بعثة اليوناميد مؤخراً. وجدّد الرئيس البشير الدعوة إلى الرئيس الروسي لزيارة السودان، والذي عبر عن سعادته بتلبية الدعوة.

يشار إلى أن الجانبين اتفقا على أن يزور وزير الموارد الطبيعية الروسي، رئيس الجانب الروسي في اللجنة المشتركة، السودان يوم 23 يوليو الجاري.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى