تحقيقات وتقارير

بدء حملة مقاطعة اللحوم .. وحماية المستهلك تؤيد المقاطعة

 

تنطلق اليوم الأحد بولاية الخرطوم حملة مقاطعة اللحوم لمحاربة الغلاء وجشع التجار والإستغلال تحت شعار “مقاطعين شراء اللحوم حتى يشتريها الفقير قبل الغني” .

وطالب رئيس جمعية حماية المستهلك نصر الدين شلقامي بأن تنداح ثقافة الغالي متروك في كل السلع بغض النظر عن اللحوم لتحقيق معقولية الأسعار، كما ضرب مثالاً بدولة الهند أنها لا تستخدم اللحوم على الإطلاق .

 

مشيراً الى أن ارتفاع الأسعار يعتبر إستغلالاً لحاجة المواطن، منوهاً لضرورة اللجوء للبدائل حتى يحصل المواطن على حقه لمحاربة الغلاء وإستغلال جشع التجار، وأن تنداح ثقافة الغالي متروك .

 

ووضح أنهم كجمعية حماية المستهلك يؤيدون حملة المقاطعة عند زيادة سعر أي سلعة عن حدها، وأنهم قاموا بعمل مسح بالسلخانات والأسواق فوجدوا الفرق كبيراً جداً فكيلو الضان بالسلخانات أقل من (100) جنيه بينما بالأسواق (220) جنيه .

ومن جهتهم أجمع عدد من تجار اللحوم بالسوق العربي أمس السبت على رفضهم الكامل لتوقف المواطنين عن الشراء والبيع، وقالوا إن المواطنين لا يمكنهم الإستغناء عن اللحوم حتى ولو قفز السعر الى (300) جنيه، وقال صاحب الملحمة محمد إدريس إن مقاطعة اللحوم قد تؤدي لتراجع القوى الشرائية وتؤثر على السوق بالركود والكساد .

 

منوهاً أن التجار ليسوا طرفاً في زيادة أسعار اللحوم وأنهم مضغوطين من زيادة رسوم الجبايات، ولفت إلى تراجع كمية المعروض بالملاحم بنسبة (60%) وقال إن أغلب المواطنين لن يقاطعونها ولو تم تخزينها قبل يوم المقاطعة، وقال محمد إن الشعب السوداني يفتقر للتكاتف الأجتماعي وسيجهض الحملة بنفسه .

 

وقال تاجر لحوم عاطف إن المواطن السوداني لا يمكن ان يستغنى عن شراء اللحوم لأنه لا يجيد ثقافة الإستهلاك فعند إرتفاع الأسعار تنتعش حركة شرائه للسلع لذلك لا يستطيع مقاطعتها متوقعاً نجاح الحملة .

 

وأضاف صاحب ملحمة بابكر زين العابدين أمس، أن التكلفة العالية وأزمة الوقود قفزت بالأسعار ولكن المقاطعة لن تؤتي أكلها لا سيما أن هنالك بعض الأسر القادرة على الشراء وبأي سعر كما أن هنالك العكس، رغم زيادة أسعار اللحوم ولكن لن يتخلى عنها المواطن .

 

وأعلن المواطن بابكر حمد النيل عن مساندته وأسرته لحملة مقاطعة اللحوم للارتفاع الكبير في أسعارها، وأشار المواطن محمد عثمان أمس ،لمقاطعته المبكرة لشراء اللحوم البيضاء والحمراء بسبب أسعارها العالية حيث اتجه نحو شراء الخضروات والبقوليات .

 

أجرته : عبير جعفر

الخرطوم (صحيفة السوداني)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى