أخبار الولايات

الفيا يؤكد اهتمامه بالتعليم ويوجه بعدم طرد التلاميذ بسبب الرسوم

 

تعهد والي غرب كردفان المهندس أحمد عجب الفيا محجوب بالاهتمام بالتعليم ورعايته وقال إن التعليم صناعة وتحتاج لمدخلات وأن حكومته على استعداد لتوفيرها من أجل الارتقاء والنهوض به ، وقال لدى مخاطبته الملتقى التنسيقي الثالث لوزراء ومديري التعليم بولايات كردفان الكبرى والذي جاء تحت شعار ( التعليم الفني أساس التنمية ) قال إن التعليم مفتاح للحياة وأن الاهتمام بالتعليم يعني الاهتمام بالعدالة .
و أوضح والي غرب كردفان أن إعطاء التعليم حقه دين مستحق ، مشيراً إلى أن بناء الأمم يرتكز على بناء العلم .
هذا وقد بشر مواطني الولاية بإجازة كلية الستيب التقنية وترفيع مركز التدريب المهني والتلمذة الصناعية بالفولة إلى كلية تقنية وذلك في إطار سعي الولاية للارتقاء بالتعليم الفني والتقني .
هذا ووجه والي غرب كردفان بعدم طرد التلاميذ في المدارس قائلاً ( لا إحتقار للفقراء في التعليم ) ، معلناً عن تبنيه سداد الرسوم عن كل عاجز من أبناء الفقراء .
وقال الفيا إن الولاية تعول كثيراً على الملتقى في تطوير العملية التربوية ، مطالباً الجميع بتبني الأفكار القابلة للتنفيذ والتطبيق .

من جهته قال وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم العام عبدالحفيظ الصادق إن الوزارة انتهجت التخطيط  الإستراتيجي منهجاً لكل مشروعاتها المستقبلية ، مشيراً لإجازة خطة الوزارة الإستراتيجية التي تشمل كل خطط الولايات والتي يعول عليها في قيادة البلاد نحو الأفضل .

وطالب الجميع بالعمل على تنفيذ هذه الخطة ابتداءاً من الولايات .
وأوضح أن الهدف من انعقاد الملتقيات مراجعة الخطط السابقة وموقف تنفيذها والاستعداد للعام الدراسي الجديد.

وقال إن التوصيات التي سيخرج بها الملتقى ستكون الطريق الهادي إلى تحقيق النجاحات والمضي قدماً في تحقيق ما توصل إليه من توصيات في مؤتمر التعليم القومي ومخرجات الحوار الوطني الذي أجاز السلم التعليمي الجديد الذي وصلت مراحل تطبيقه الصف الرابع ، مبيناً أن ستة فصول أولى ثم تليها ثلاثة وثلاثة نهائية.
هذا وقد وكشف عن اهتمام وزارة التربية والتعليم العام بالتدريب كأحد مرتكزات العملية التربوية من خلال إنشاء مراكز التدريب المؤهلة بالولايات ، سعياً منها لتوطين التدريب في الولايات .
وأوضح وزير الدولة بالتربية والتعليم أن الهدف من الملتقيات كذلك تحقيق شعار التعليم الفني أساس التنمية بإنشاء ثلاث مدارس قومية في عدد من الولايات يتم القبول لها قومياً .
هذا وأكد اهتمامه بتذليل كافة الصعوبات التي تواجه التعليم الفني بالبلاد .
كما دعا للاهتمام بحملات محو الأمية بمشاركة كافة شرائح المجتمع ، مبيناً أن الوزارة ملتزمة بالتدريب والكتاب المدرسي .
من جهته قال الدكتور حميدان علي حميدان وزير التربية والتعليم بغرب كردفان إن وزارته تعول كثيراً على التوصيات التي سيخرج بها الملتقى في النهضة والتطور ، وأبان في كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى أيضا أن مخرجاته ستسهم كثيراً في الرقي بالولاية ومعالجة مشاكل التعليم الفني .
وقال إن الموارد التي تتميز بها غرب كردفان تحتاج للتعليم الفني لإستغلالها والاستفادة منها .
كما أوضح أن الهدف العام للملتقى هو تكامل وتنسيق الجهود بين المركز والولايات لتحقيق تعليم جيد ومنصف وشامل ، بالإضافة إلى الوقوف على تنفيذ توصيات الملتقى السابق بشمال كردفان . وأشاد سيادته بجهود الوزارة الإتحادية عبر إداراتها ووحداتها المتخصصة في الولايات والشركاء في خدمة التربية والتعليم وعكس التجارب والمبادرات المتميزة للولايات .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى