أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

أسرار وخفايا تأمين وحراسة الرؤساء

دائمًا ما يؤمن الرؤساء أنفسهم؛ خشية حدوث أي هجمات أو عمليات اغتيالات ضدهم، ويرافق الحراس الشخصيون رؤساء العالم في أي مكان وزمان من أجل أكبر قدر من الحماية .
وقد شبه البعض الحارس الشخصي للرئيس الأمريكي باراك أوباما بالكائن الفضائي، وآخرون بشخصية هوليوود للعام، وأثار التساؤلات والسخرية منذ ظهوره في فيديو في 2014.
وتساءل البعض عما إذا كان أوباما يستعين بحُراس من الفضاء لحمايته؟ أم أن المخابرات الأمريكية تقوم بعمليات استنساخ بشرية لبعض القادة والحراس الشخصيين للتكيف أكثر مع الظروف المُحيطة بالرئيس للحصول على أقصى درجات التأمين؟.
فيما فسر آخرون الظاهرة بأنها إحدى طُرق الخداع البصري والخيال العلمي المُستخدمة في “هوليوود” لترهيب الشخصيات الإرهابية من فكرة اغتيال الرئيس الأمريكي.
وهناك مؤهلات حيوية يجب أن يتمتع بها من يعمل في حماية زعيم كوريا الشمالية، وهي نطح كومة من الطوب بالرأس، وتحطيم ألواح الجرانيت على الصدر باستخدام مطرقة، وكسر مصابيح الإنارة الكهربائية بإصبع واحدة، وهكذا.
أما حارس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي شخصية مثيرة للجدل، العقيد محمد شعراوي، قائد الحرس الخاص لـ«السيسي»، منذ أن كان وزيرًا للدفاع ، وظل ملازمًا له حتى أصبح رئيسًا، وسبق له العمل في وحدة العمليات الخاصة «٧٧٧» وهي وحدة خاصة ذات تدريب عالٍ جدًا، وقادر على التعامل مع الأزمات والتدخل السريع، ويمشي معه مثل ظله في جميع المناسبات والرحلات الداخلية والخارجية وهو أكثر ما يأتمنه على نفسه!
يعتبر الهدف الرئيسي لخطة الحماية هو الشخص المعني بالاغتيال أو الخطف، الازعاج، الاصابة، التجسس، السطو أو الاخطار غير العمدية، ويجب إبعاد كل الازعاجات عنه بحيث لا تتعارض إجراءات الحماية مع حريته في الحركة .
وإن كان على شاشات التلفزيون أو في الحياة اليومية، فنلاحظ دائما أن الحراس الذين يرافقون الرؤساء أو الشخصيات العامة والسياسية البارزة يرتدون نظارات سوداء، ولطالما تساءلنا عن الأسباب وراء ذلك، لذا سنستعرض بعضها، وفق موقع india.
1- تضليل المعتدين
تخفي النظارات السوداء حركة عيون الحرّاس، فعندما يتعقبون مشتبهًا به، يحاولون فهم لغة جسده ويحرصون على ألّا يشعر بذلك.
2- الحماية من الشظايا الناتجة عن الحوادث
يتعرض الحراس الشخصيون، بحكم عملهم، لمواقف خطرة وصعبة كحوادث حريق أو انفجارات، لذلك عليهم حماية عيونهم من الشظايا والأجسام الصغيرة.
3- إخفاء المشاعر
لو قام أحدهم بمفاجأته بعمل ما، لن تظهر الصدمة على وجه الحارس وذلك لأن النظارات السوداء تخفي عينيه.
4- تجنب الأضواء
تُساعد النظارات السوداء على تجنب الأضواء المشتتة مثل أشعة الشمس المباشرة على العينين، ما يمكّن الحراس من فتح عيونهم لفترة أكبر.
و يعتبر الحارس الشخصي أول مرتبة بعد الرئيس، ولا يتدخل أحد في مهمته سواء من وزارة الداخلية أو الخارجية أو السفارة، ويتقاضى الحارس أعلى أجر مالي ويكون من الاغنياء.
يجب أن يكون طول حارس الرئيس اكثر من 175 ولا يزيد عن 198، وان يكون وزنه من 78 ولا يزيد عن 88، وأن يكون نظره 6:6 في الوضع الطبيعيي ويكون 6:6 بعد الركض مسافة 3كم 3، وأن يكون عمره عند تدريبه 28 سنة وتبدأ مهمته بالحماية من عمر 33 عام.
ومن المهم أيضا أن يكون الحارس صاحب ردة فعل عالية جداً وسريع الاستيعاب والتعلم، ويتم تدريبه على دورات تدربية قتالية عالية جدا، ودوراتت تكنولوجية عالية، وللحارس لباس خاص به مثل صدرية ولباس قدمين ورجلين، وواقي ضد الرصاص.
كما يرتدي الحارس نضارة سوداء واقية ضد الرصاص، ولها مميزات عديدة، إضافة لساعة تحدد مستوى الهدف ودرجة الحرارة والضغط وفيها كل اوقات العالم وبوصلة وخارطة تحدد اتجاه مكان الهروب.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى