إرتفاع في أسعار مواد البناء والعقارات بالخرطوم.

إرتفاع في أسعار مواد البناء والعقارات بالخرطوم.


كشفت جولة لـ(كوش نيوز) يوم السبت في أسواف بحري عن ارتفاعاً كبيراً في أسعار مواد البناء والعقارات بالخرطوم، وأرجع أصحاب المغالق والعقارات السبب وراء ارتفاع الأسعار الي تصاعد وتيرة الدولار بحيث أن أغلب المواد الخام تستورد من الخارج.

وتحدث التاجر علي عباس صاحب مغلق لمواد البناء ببحري عن ركود في الأسواق وضعف في القوة الشرائية بسبب قلة المباني والتشييد نتيجة لإنعدام السيولة لدى المواطنين وأضاف أن الأسعار في تزايد مستمر رغم الركود، وقال إن مواد البناء والعقارات لا دخل لها بارتفاع سعر الدولار، إلا أن الموردين هم الذين وراء ذلك الارتفاع.

وقال المواطن بابكر حمد في حديثه لـ(كوش نيوز) إن إرتفاع الأسعار وباءاً يصعب استئصاله وإن أغلب المواطنين لم يكملوا مبانيهم التي توقفت بسبب قلة السيولة و ارتفاع أسعار مواد البناء والتعمير .

وطالب “بابكر” الجهات المختصة بالتدخل وضبط الأسعار خاصة التجار الذين أصبح الربح بالنصف هو الهدف الأساسي لهم مستغلين الارتفاع العام حتى في السلع الاستهلاكية وغيرها.

حيث ارتفع سعر طن سيخ الأسعد (5) لينية إلى (31،500) الف جنيهاً بينما ما وصل سعر سيخ طن الأسعد 3 لينية إلى (32،750) الف جنيهاً .

فيما ارتفع سعر طن سيخ أبنوب 4 لينية إلى (31،500) الف جنيهاً ووصل سعر طن سيخ  أوميقا 3 لينية (32،500) الف جنيهاً حيث وصل سعر طن سيخ أبو القاسم 5 لينية (31) الف جنيهاً حيث تراجع سعر طن أسمنت عطبره وبربر إلى (3،450) جنيهاً مقارنة بـ((3،500) جنيهاً .

وارتفع سعر لوري الطوب الأحمر إلى (6) الف جنيهاً و وارتفع سعر الف البلوك بـ(12،000) الف جنيهاً حيث وصل سعر قلاب الرمل (18) متر (5،500) الف جنيهاً فيما وصل سعر قلاب الخرصانة سمسمة ذاك المتر إلى (11،500) الف جنيهاً وسعر قلاب الرمل الابياض (2) الف جنيهاً

في المقابل شهدت أسواق العقارات بالخرطوم زيادة مطردة في الأسعار منذ بداية العام المنصرم خاصة بعد الهجمة الشرسة على العقارات من جانب تجار العملة بعد أن قطعت الحكومة السكة أمامهم لمنع المضاربات حيث لجأ التجار للأستثمار في العقارات لحفظ رأس المال حيث وصل سعر المتر الواحد بمنطقة الرياض(45) الف جنيهاً فيما وصل سعر المتر ببحري إلى (16) الف جنيهاً وأم درمان إلى (12) الف جنيها.

أحمد قسم السيد

الخرطوم (كوش نيوز)


اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.