Uncategorized

وزير الخارجية: السودان هو الأقدر على الوساطة بين سلفا ومشار

قال وزير الخارجية، الدرديري محمد أحمد، إن السودان هو الأقدر على قيادة عملية الوساطة في هذه المرحلة بين الرئيس سلفاكير ميارديت، وزعيم المعارضة الجنوبية، رياك مشار، مبيناً أن السودان والرئيس البشير على إلمام تام بما يحدث في جنوب السودان.

وأفاد الوزير  – وفق الشروق – في تصريحات صحفية عقب وصول رئيس الجمهورية إلى البلاد الجمعة، بعد أن شارك في قمة “الإيقاد”، أن القمة قررت استضافة الخرطوم لعقد مباحثات مباشرة بين حكومة جنوب السودان والمعارضة الجنوبية على رأسها الدكتور رياك مشار في 25 يونيو الجاري.

ووصف لقاء سلفاكير ومشار بالحدث المهم، وأن إشراكهما في عملية صُنع السلام في جنوب السودان، ضرورة بجانب مشاركة كافة الفرقاء في هذا النزاع في عملية لا تستثني أحداً، وتحت رعاية وإشراف الرئيس البشير.

وأفاد أن القمة تداولت مختلف القضايا الخاصة بعملية السلام في جنوب السودان، لافتاً إلى أن أهم القرارات التي اتخذتها دخول سلفاكير ومشار في تفاوض مباشر بالخرطوم، مبيناً أن هدف المباحثات هو إحياء عملية السلام بين الفرقاء في جنوب السودان.

ونوه الوزير بأن استضافة السودان لمباحثات سلفاكير ومشار ستتم بالتنسيق مع “الإيقاد” وكل دول الإقليم لافتاً إلى أنه سيتوجه إلى كمبالا لإطلاع الرئيس اليوغندي، يوري موسفيني، على نتائج القمة، لدعمه ومساندته لمبادرة الرئيس البشير، وإطلاعه على اجتماع ولقاء الرئيس سلفاكير ومشار بالخرطوم.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى