منوعات وفنون

إجازة تقارير التعاون الثقافي بين السودان وقطر ولبنان وموريتانيا

أجاز المجلس الوطني برئاسة البروفيسور ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس ثلاثة تقارير للجنة الثقافة والسياحة والتي قدمها الخير النور المبارك رئيس اللجنة .

وقال  الخير النور في تقرير اللجنة حول مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومة السودان ودولة قطر لسنة 2018م ، – وفق سونا – إن الاتفاقية تعمل على توطيد العلاقات والتعاون بين الشعبين إلى جانب تنظيم الأسابيع الثقافية والفرق الفنية إضافة إلى تبادل الأفلام السينمائية والكتب وتبادل المعلومات ، مشيراً إلى أن مشروع القانون شدد على حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة وفقاً للقوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية .

بينما تناول التقرير الثاني مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومة السودان والجمهورية اللبنانية لسنة 2017 م والذي يهدف إلى ترويج الإنتاج السينمائي وتبادل الفرق المسرحية ، وجاء المشروع في اثنتي عشرة مادة تعمل على تبادل الخبرات والأنشطة الثقافية إلى جانب الارتقاء بالفنون وتطوير المسرح.

وأمن مشروع القانون على التصديق على اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومة السودان والجمهورية الإسلامية الموريتانية لسنة 2017م وعلى تعزير التعاون في المجالات الثقافية كافة والموسيقي والآداب والآثار والمسرح والفن التشكيلي والسينما وجاء المشروع في ثماني مواد ووقع عليها في الخرطوم في 2 سبتمبر 2007م وتسري لخمس سنوات وتجدد تلقائياً.

هذا وثمن المتحدثون من أعضاء المجلس الوطني المشروعات الثلاثة مع الدول التي تعتبر ذات طابع إسلامي منهجاً وثقافة وأكدوا انها تؤطر للفن بجميع اشكاله وتعمل على تثقيف الأجيال ودعوا الى الاهتمام بالنشء فيما ذهب البعض على عدم عقد الاتفاقيات في المجال الثقافي ودعوا أن يمضي  الأمر كما كان في السابق في شكل تبادل ثقافي مفتوح غير مقيد. وتحفظ عدد من الأعضاء على تبادل السينما خاصة التي تتعارض مع قيمنا وعاداتنا وسلوكنا ودعوا للاستفادة من الإعلام في عكس الثقافات والتراث مع تلك الدول.

الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة أشار في تعقيبه على مداولات الاعضاء  إلى ما تقوم به الوزارة من مناشط رمضانية ثقافية، مبيناً أن هذه الاتفاقيات تمثل المركز الثالث للوزارة وتحقق الريادة للثقافة في الدول المذكورة مستعرضاً ميزة كل دولة تم الاتفاق عليها وقال إن هذه الاتفاقيات تعزز ثقافة السلام والحوار وأكد أن هذه الاتفاقيات تتيح للسودان أن يقدم نفسه بشكل مختلف وتدحض ما تناوله الإعلام الغربي.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى