أخبار

مجلس الولايات يحيل بيان رئيس مجلس الوزراء القومي للجنة للدراسة

أحال مجلس الولايات  بيان  الفريق أول ركن بكري حسن صالح حول السياسات القومية حول التطبيق الفعال للنظام المركزي وتحويل السلطات قدمه رئيس مجلس الوزراء – أحاله إلى لجنة خاصة برئاسة دكتور إبراهيم يوسف هباني لدراسته وتقديم تقرير حوله في جلسات المجلس المقبلة.

وقال بكري إن نظام الحكم اللامركزي حديث في السودان وحقق نجاحات كبيرة، مؤكداً سعيهم لإنزال توصيات مؤتمر تجربة وتقييم الحكم اللامركزي إلى أرض الواقع بالتشريعات والسياسات والإجراءات التي تضمن تطوير التجربة لأنه الأنسب لحكم البلاد.

وأشار إلى مواصلة اهتمامهم ببرنامج إصلاح الدولة كمرتكز لتجويد الأداء وتعزيز القدرات مما يجعل أجهزة الدولة مؤهلة ومستجيبة لمطلوبات استكمال البناء في كل المجالات والنهوض بأعبائها في خدمة المواطن.

وأبان أن حكومة الوفاق ستمضي في مسيرتها لتحقيق أهداف خطة العام 2018 التي حوت كل ما تضمنته وثيقة حكومة الوفاق الوطني وأولوياتها، قائلاً إنها تهدف إلى تحقيق الوحدة الوطنية وتمتين جدرانها وبسط السلام وتعزيز قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وترسيخ مفهوم المواطنة وإرساء البنيات الدستورية والمؤسسية والأدوار الفاعلة بإعداد الدستور الدائم للبلاد وكفالة الحريات العامة.

و أوضح أن الحكومة أولت قضايا الوجود الأجنبي غير المشروع والإتجار بالبشر وغسيل الأموال وتجارة المخدرات اهتماماً خاصاً نظراً لتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية فضلاً عن التزامات السودان.

وقال إن  تنفيذ حملة جمع السلاح قللت المهددات الأمنية والاحتراب القبلي في ولايات دارفور، معرباً عن أمله في أن يكون لها نتائج إيجابية في إطار محاصرة دواعي الاقتتال وتحقيق الاستقرار والسلام في ربوع البلاد لتتجه كل الجهود نحو التنمية والبناء وبسط الخدمات.

وأشار إلى ما تهدف إليه الخطة في قطاع التنمية الاقتصادية بتحقيق استدامة الاستقرار الاقتصادي وتحقيق توازن الميزانية العامة للدولة وميزان المدفوعات وتحقيق زيادة ملموسة في الإنتاج النباتي والحيواني وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد المياه، فضلاً عن قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية.

وأكد بكري حسن صالح انخفاض العجز في الميزان التجاري من 2.1 مليار دولار إلى 678 مليون دولار بنسبة ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 44% وانخفاض قيمة الواردات بنسبة 21%، متوقعاً تحسن الأداء وانخفاض التضخم خلال الشهور المقبلة.

وأشار إلى الجهود المبذولة فى الإعداد للموسمين الشتوي والصيفي من حيث الاتفاق مع الولايات لتحديد المساحات المزروعة وتوفير مدخلات الإنتاج.

من جانبهم دعا أعضاء المجلس للاهتمام بمعاش الناس وترسيخ تجربة الحكم الفيدرالي وتحقيق العدالة المالية بين مستويات الحكم الثلاثة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى