اقتصادي: تبديل فئة الـ50 جنيهاً لإعادة الكتلة النقدية للمصارف

اقتصادي: تبديل فئة الـ50 جنيهاً لإعادة الكتلة النقدية للمصارف

قال الخبير والمحلل الاقتصادي د. محمد الناير، إن سياسة تبديل العملة فئة الخمسين جنيهاً التي أعلن عنها بنك السودان أخيراً لم تكن بسبب التزوير فقط بل لإعادة الكتلة النقدية إلى داخل الجهاز المصرفي.

وأوضح الناير أن عملية استبدال العملة يمكن أن تعيد الكتلة النقدية إلى داخل الجهاز المصرفي، مستدركاً أن الخطوة وحدها ليست كافية، وشدد على ضرورة دعمها بإعادة بناء الثقة  بين العملاء والمصارف بعودة الأمر كما كان عليه قبل العام 2018، خاصة في التعاملات المتعلقة بالسيولة.

ونبه في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إلى أهمية تفعيل منظومة الدفع الإلكتروني بصورة فعلية للتقليل من التعامل بالكاش مع إلزام الجهات كافة ذات الصلة بقبول الشيكات كما حدث خلال الفترة الماضية، كما يجب تشجيع العملاء على توريد أموالهم للمصارف لحفظها كما كان يحدث قبل العام 2018 حتى تتوافر السيولة الكافية للمصارف وبالتالي يتفادى العملاء عمليات السرقة.

وأشار الناير إلى ظاهرة شراء المواطنين الخزن من السوق التي حدثت أخيراً  بغرض حفظ الأموال، وقال إنه يمكن أن تعود مرة أخرى إلى المصارف حال  اتخذت سياسات لبناء الثقة والتحفيز على أن تكون مصاحبة لإجراءات تبديل العملة.

الخرطوم (كوش نيوز)

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.