أخبار

برلمانيون: المواطنون يعيشون أوضاعاً كارثية

إنتقدت عضو البرلمان عائشة الغبشاوي حديث وزير المالية محمد عثمان الركابي في البرلمان يوم الخميس حول أسباب تدهور الوضع الإقتصادي بالبلاد وتأثير العقوبات الأمريكية على الإقتصاد، في وقت دعا فيه عضو البرلمان عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني د. أمين حسن عمر بضرورة تدخل الدولة لكبح جماح انفلات الأسعار.

وقالت الغبشاوي خلال حديثها في جلسة البرلمان ، إن البنك المركزي قبل رفع العقوبات كان لديه مراسل واحد في كل العالم وحال حدوث أمر طارئ له لا يستطيع المركزي استخراج اعتمادات مالية خارجية، واعتبرت الغبشاوي حديث الوزير بالتاريخ ولا يعبر عن الوضع الحالي وأشارت إلى أن كل الشعب السوداني يعيش حالة حياتية كارثية وقالت “ناهيك عن الوضع الذي يعيشه نواب البرلمان” وتابعت “نحن لا نريد حديثاً عن التاريخ هذه معلومات تاريخية معلومة للجميع نريد وضع حلول لما نعيشه الآن”.

وأشار البرلماني أمين حسن عمر بحسب جريدة الصيحة الصادرة يوم الجمعة إلى أن المشكلة الاقتصادية التي تعيشها البلاد تعود لمشكلة تنفيذ البرامج الاقتصادية، وطالب بضرورة تدخل الدولة ووضع حد لانفلات الأسعار في السوق من خلال وضع سعر تأشيري توافقي للسلع، ودعا البرلمان لإصدار قانون لحماية حقوق المواطنين ليستطيع كل شخص الحصول على السلع بأسعار مناسبة.

وإنتقد البرلماني حسن صباحي  عدم توفر السيولة بالبنوك والصرافات، وكاد صباحي يذرف الدموع وقال والعَبْرة تخنقه: “لا نستطيع الآن توفير أي مبلغ مالي ليتيم أو مسح دمعة أرملة”. وقال وزير المالية محمد الركابي رداً على مداخلات النواب، إن الاقتصاد يعاني من مشاكل كبيرة منذ الانفصال، وأشار إلى أن الديون الخارجية فاقت الـ”50″ مليار دولار الأمر الذي أدى لتعثر حصول البلاد على تمويل خارجي، وأوضح أنه منذ تعيينه في الوزارة ظل يبحث عن تمويل خارجي لتمويل البترول.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى