تحقيقات وتقارير

جنوب دارفور.. الأموات يصرفون رواتب وبدل وجبة

خبر النتائج الأولية للجنة حوسبة مرتبات العاملين بولاية جنوب دارفور نزل كالصاعقة على الجميع محلياً وقومياً بل أصبح الشغل الشاغل لمواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل عبر  كل منصات الـ(سوشيال ميديا) منهم من اكتفى بالإنكار والدهشة ومنهم من طالب بتكوين لجنة تحقيق ومحاسبة عاجلة لمعرفة الملابسات..
الشبكة التي تولت الموضوع لـ(5)سنوات عجاف كانت خصماً من مشروعات التنمية لصالح تربية طموحات وأحلام (القطط السمان) في امتلاك القصور والدور، فماذا بعد النتائج التي أظهرت ارتياحاً في الشارع العام بالولاية مع المطالبة بالمحاسبة والتحقيق ؟

معارك  القبور

والي ولاية جنوب دارفور المهندس آدم الفكي أكد في حديثه لـ(السوداني)أمس، وجود (18137)ملفاً صحيحاً، بينما هناك (7508)ملفات فيها إشكاليات منها (3761)ملفاً إشكالياتها بسيطة ويتمثل في عدم وجود رقم وطني إلى جانب عدم تطابق الرقم الوطني مع شهادة الميلاد أو التسنين. وكشف الوالي أنه وبعد غربلة الملفات وفحصها تم التوصل إلى وجود(1174)  من المعاشيين والمغتربين والمهاجرين والإجازات ياخذون رواتبهم بينما هناك (1649)ليس لديهم ملفات ويصرفون مرتباتهم إلى جانب وجود (299)من الأموات يصرفون مرتباتهم لتصبح جملة الذين يصرفون مرتبات (سمبلة) او دون وجه حق (3212) من جملة(27250)موظفاً بالولاية بحسب وزارة المالية الولائية

كم يبلغ المال المفقود؟

ولفت الفكي إلى ضياع(5)ملايين جنيه شهرياً لمدة (5)سنوات، مما يعني أن الولاية فقدت(300)مليون جنيه من أموال الولاية في مرتبات وهمية تصرف للأموات والمغتربين والمهاجرين والقاصرين والمعاشيين، وأضاف: كان أحق بتلك المبالغ المشاريع التنموية في الصحة والتعليم والطرق.
فيما أشار موظفون استنطقتهم(السوداني)أمس، إلى أن الغرض من تغيير شهادة الميلاد وسحبها وتجديدها هو مد الفترة الزمنية لسن المعاش لجهة أن معظم الناس يعتمدون على العمل الحكومي في معيشتهم ويظنون أن الحياة لا تستقيم بدون العمل الحكومي لذلك يتحايلون .
وأبان الفكي ضبطهم لأكثر من (20)شخصاً ليس لهم  علاقة بالمرتبات ولكن أسماءهم مدرجة ضمن كشف المرتبات بالولاية، منوهاً إلى أنهم نفوا علمهم بالمرتبات والتوظيف في حكومة الولاية لكنهم عرفوا فيما بعد أن هناك من وظفهم  وأصبح يصرف رواتبهم  دون علمهم.

 رواتب(سمبلة)

(السوداني) الصادرة يوم الاثنين علمت أن حكومة ولاية جنوب دارفور عدلت عن رأيها بالعفو عن من يتقاضون الرواتب (سمبلة) أو دون وجه حق لكن بعد كثرة الاحتجاجات والمطالبة بالمحاسبة، قررت تكوين لجنة تحقيق ومحاسبة لمعرفة الجهات التي كانت تأخذ أموال الموظفين الوهميين لمدة (5)سنوات. وأشار الفكي لـ(السوداني)أمس، إلى أن حكومة الولاية قررت عمل لجنة تحقيق ومحاسبة للذين يأخذون المرتبات من الموظفين الوهميين الذين توجد أسماؤهم في كشف المرتبات لكن في الواقع لا يوجد أحد والوصول إلى حقيقة الـ(شبكة)التي تقوم بتلك المخالفات دون أن يصل إليها أحد لحوالي الـ(5)سنوات الأمر الذي أضر باقتصاد وإنسان الولاية الغنية.
سابقاً بذلت حكومة الوالي السابق آدم محمود جار النبي في العام 2014م مجهودات إصلاح في الخدمة المدنية، ووجدت أن هناك قصراً وموتى ومهاجرين ورجال في وظائف مرضعات يصرفون رواتب من حكومة الولاية، لكن تعثر الإصلاح بل تعرض فريق الإصلاح في إحدى المحليات لحادثة إطلاق نار من مجهولين، على إثرها ترك الأمر وعاد فريق العمل إلى نيالا وتلاشت فكرة إصلاح الخدمة المدنية.

مرتبات الأموات

والي ولاية جنوب دارفور المهندس آدم الفكي كشف عن وجود (299) موظفاً (أمواتاً) يصرفون رواتبهم باستمرار من قبل 2015م وحتى الآن، بينما هناك (1605) موظفين ليست لديهم ملفات خدمة ويصرفون رواتب، علاوة على وجود (565) حالة تزوير في المستندات من جملة (27250) ألف موظف بالولاية.
ولفت الفكي في مؤتمر صحفي حول نتائج عمليات حوسبة الخدمة المدنية بالولاية بأمانة حكومة الولاية، إلى بداية برنامج إصلاح الدولة بالولاية بناء على توجيهات رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أنهم وجدوا كل إيرادات الولاية من 2016م وحتى 2017م تصرف مرتبات وبدلات، منوهاً إلى أنهم وقعوا اتفاقاً مع شركة لإعادة حوسبة مرتبات العاملين بالولاية، ووجدوا أن هناك موظفين ليست لهم خطابات تعيين وليست لهم شهادات ميلاد بالإضافة إلى عدم تطابق شهادة الميلاد مع الرقم الوطني وأن هناك من تم تعيينهم في نفس يوم ولادتهم وهناك من تم تعيينهم قبل أن يولدوا وهناك من تم تعيينهم وهم قصر. لافتاً إلى وجود (565)حالة تزوير في الملفات بحسب تقرير من لجنة شؤون الخدمة والإصلاح الإداري بالخرطوم التي جاءت خصيصاً للحوسبة موضحاً أن اللجنة وضعت خيارين لحكومة الولاية في موضوع مخالفات الملفات إما الذهاب بالمخالفين إلى المحكمة لاسترداد كل الأموال التي صرفوها أو خلوها مستورة والعفو.
وأشار الفكي إلى وجود (3112) موظفاً في الدرجة التاسعة يقومون بصرف مرتبات الدرجة الرابعة وهم أساس المشكلة لجهة أنهم أغلقوا ترقيات موظفين آخرين ولا بد من معالجة الترقيات بتصحيح المسار مشدداً على ضرورة معرفة العدد الحقيقي للموظفين وسيكون ذلك يوم الخميس المقبل عبر مؤتمر صحفي لتوضيح الحقائق ليصرف كل الموظفين مرتباتهم في شهر يونيو ومن ثم يكون الصرف بالبصمة إلى جانب عمل صرافة لكل مؤسسة حكومية، كاشفاً عن تكوين لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات الموظفين الذين ليس لهم  ملفات ويصرفون رواتبهم لعدة سنوات.
وأكد الفكي أن المصدق لهم من الوظائف (40) ألفاً لكن العدد الموجود الان (25) ألفاً وهناك (15) ألف وظيفة لم تملأ بعد، وتابع: (زول ماعندو ملف ولا أوراق كيف يأخذ مرتب من الحكومة ) منوهاً إلى أن آخر اشتباك في موضوع الحوسبة  كان مع معلمي الولاية الذين يقولون بأن عددهم (11540) معلماً ولكن الآن بحسب الحوسبة أصبح (9) آلاف معلم فقط وتابع (نحن مرتبين ومادايرين زول يتضرر من إجراءات الحوسبة).
وقال الفكي إن من المفارقات بالولاية أن الموظفين البالغ عددهم (27250) ألفاً كلهم يصرفون بدل الوجبة من بينهم (2) ألف من الموتى يصرفون بدل وجبة وهذا لايستقيم، منوهاً إلى أن الحوسبة قضية ساخنة وجراح مؤلمة لكن لا بد منها.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى