أخبار الولايات

شرق دارفور تؤكد اكتمال الاستعدادات للموسم الزراعى 2019 -2018

كشف وزير الزراعة والغابات والموارد الطبيعية بولاية شرق دارفور المهندس محمد الشيخ موسي عن الاستعدادات والترتيبات الخاصة بالموسم الزراعي 2018-2019 .
وأبان الشيخ في اجتماع برئاسته ضم مدير عام و مدراء الادارات والأقسام المختلفة بالوزارة ان هذه الاستعدادات تجيء في إطار عملية رفع المعاناة عن كاهل المواطن وتحسين ظروفه المعيشية وذلك عبر التركيز علي العمل الزراعي .
واشار (لسونا) الى اهتمام وزارته بالقطاع المطري باعتباره القطاع الزراعي الاكبر بالبلاد وتبنى عليه سياسيات محاصيل الصادر السوداني المتمثلة فى الفول السوداني والسمسم والصمغ العربي وغيرها من المحاصيل .النقدية والغذائية .
وأوضح الشيخ ان المدخلات والمعينات الزراعيةالاساسية قد وصلت حاضرة الولاية وسيتم توزيعها لكافة محليات الولاية حتى تكون هذه المعينات قريبة من مواقع الانتاج الزراعي مؤكدا وصول كمية مقدرة من الجازولين (الوقود) تكفي لعمليات التجهيز والتحضير وعمليات الحرث حيث تم توزيعها على المشاريع الزراعية بكل من ام عجاجه ,وتقدر المساحة المزروعه هذا الموسم 11.500 الف فدان .والمشاريع النموذجية المتمثلة في ام راكوبة بمحلية ابوكارنكا والليد بمحلية ابوجابرة وصغار المزراعين والحلول المتكاملة الي جانب توزيع الوقود ل 11دونكي لانتاج الخضر والفاكهة التابعة للوزارة و 54 دونكي لاستخدامها في مجالات الانتاج الزراعي والحيواني كما تقوم الوزارة بتوفير وقود للعملية الزراعية بشركة دارفود التي تقوم بزراعة مساحة 6000فدان في هذا الموسم بالشراكة مع المزارعين .
وأكد سيادته ان التقاوى المحسنه ستصل خلال هذا الاسبوع وبذلك تكون قد حلت مشكلة التقاوي هذا العام مبكرا حتي يتمكن المزارعون من القيام بعملية الزراعة في وقت مبكر .
وتبلغ كمية التقاوي حوالي203 طن من التقاوي المحسنة من الفول السوداني السمسم والذرة بأنواعها لصغار المزارعيين .
فيما يتعلق بالسياسيات التمويلية للمزارعين قال الشيخ عقدنا عددا من اللقاءات مع المؤسسات التمويلية وابدت جاهزيتها التامة لتمويل المزراعين .

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى