اقتصاد

إتحاد أصحاب العمل يدعو إلى تكامل السياسات النقدية والمالية

دعا أمين السياسات الاستراتيجية باتحاد أصحاب العمل سمير أحمد قاسم إلى تكامل السياسات النقدية والمالية والإنتاجية ، وسد العجز في الميزان التجاري والاهتمام بالصادرات غير البترولية ، وحذر من حدوث ندرة في السلع وارتفاع التضخم وأسعار صرف العملات الأجنبية.

وقال قاسم في تصريح (لسونا) إن قرار بنك السودان المركزي مؤخراً الاستيراد بدون قيمة عطل النشاطين الزراعي والصناعي والقى بظلال سالبة على السلع وتوفرها ، ونبه إلى استمرار الأزمة الاقتصادية وارتفاع التضخم الذي بلغ في أبريل المنصرم 57% منبهاً إلى استمرار الأزمة وسط المستوردين لعدم توفر التراخيص والتمويل من المصارف ، وسبق أن أجرى الاتحاد اتصالات مع المالية والتجارة لطرح المشاكل التى تواجه المستوردين.

وطالب”قاسم” بوضع معالجات تحد من الفساد ووقف الترهل الحكومي مطالباً بالإدارة الجيدة التي تعمل على زيادة الإنتاج والانتاجية .
ورهن تحقيق التنمية الاقتصادية بالاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني وثبات السياسات الخارجية
وأشار إلى أن السودان يمتاز بثروة حيوانية ضخمة وأراضي زراعية خصبة وثروات معدنية ويتمتع بفرص استثمارية واعدة تنتظر المستثمرين و على الدولة تحقيق الاستقرار الاقتصادي والذي يتطلب استقرار سعر الصرف وإعادة الثقة في الجهاز المصرفي .

ودعا المركز  بحسب سونا – إلى إعادة النظر في القرار واتخاذ إجراءات مصرفية داعمة لاستقرار سعر الصرف وتوفرها ، يذكر أن السودان يستورد أكثر من أربعة آلاف سلعة من الخارج إلا أن المركزي أصدر قراراً بتعديل ضوابط الاستيراد وحظر تنفيذ أي عمليات استيراد بواسطة المصارف إلا بعد الحصول على موافقة بنك السودان المركزي وعدم تنفيذ أي عمليات استيراد من الموارد الذاتية للعملاء بالنقد الأجنبي مع حظر الاستيراد بدون تحويل قيمة (Nil Value ) وذلك من خلال منشور تم تعميمه على جميع المصارف العاملة بالبلاد بداية هذا العام .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى