“إيقاد” تبحث مع رياك مشار مكان إقامته

“إيقاد” تبحث مع رياك مشار مكان إقامته

قالت الخارجية السودانية، إنها التقت ضمن وفد من الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا “إيقاد”، مع زعيم المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان، رياك مشار، لبحث خياراته بخصوص البلد الذي يفضل الإقامة فيه.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية، يوم الأربعاء، أن اللقاء جرى في عاصمة دولة جنوب أفريقيا “بريتوريا”، التي يقيم بها مشار حالياً، وأشار إلى أن اللقاء جاء في إطار تفعيل دور “إيقاد” لإيجاد حلول للأزمة السياسية والحرب بجنوب السودان، وأضاف أن الاجتماع استمع إلى رؤية مشار وخياراته للبلد الذي يفضّل أن يقيم فيه”.

وأوضح البيان أن النقاش مع مشار، تناول، في أجواء ودية، مجريات المفاوضات في جولاتها السابقة بينهم وحكومة الرئيس سلفاكير، وفصائل المعارضة بجنوب السودان، وأشار إلى أن رياك “قدم خلال الاجتماع أفكاراً حول هياكل مؤسسة الحكومة والبرلمان بشقيه، وعدد الولايات والمقاطعات المشكلة لها.

ولفت البيان، بحسب الشروق – إلى طلب زعيم المعارضة المسلحة بجنوب السودان خلال الاجتماع أن “يكون حراً في حركته، كما أبدى رغبته في الإقامة بدولة جنوب أفريقيا. وضمت المجموعة التي التقت مشار، ممثلين من دول السودان، إثيوبيا، الصومال، كينيا، وفق البيان.

ويتوقع أن تنطلق أعمال الجولة الختامية لمنبر إحياء اتفاقية السلام الخميس المقبل، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة الحكومة ومختلف أطراف المعارضة.

واستقر الحال بمشار، في جنوب أفريقيا بعد فراره من عاصمة جنوب السودان جوبا، عقب تجدد القتال بين قواته والجيش الحكومي، في يوليو 2016.

الخرطوم (كوش نيوز)

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.