أخبار الولايات

الخرطوم تعلن اقتراب حل أزمة الوقود وتدعم قطاع النقل والمواصلات

أعلن والي ولاية الخرطوم، الفريق عبدالرحيم محمد حسين، عن إدخال 1200 بص جديد لحل أزمة المواصلات في الولاية بدءاً من الأسبوع المقبل، وأشار الوالي إلى قرب حل أزمة الوقود التي تشهدها العاصمة.

وأوضح والي الولاية خلال حديثه لبرنامج “لقاء خاص” الذي بثته فضائية “الشروق”، مساء الجمعة، أن الوقود الذي يتم توزيعه يعادل ضعف معدل الاستهلاك الطبيعي، وأشار إلى أن ارتباط بعض الولايات المجاورة بالعاصمة ساهم في استمرار الأزمة، بيد أنه أكد قدرة الدولة على حلها في الأيام المقبلة، لافتاً إلى أن ملف متابعة المحروقات يتم بإشراف النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن بكري حسن صالح.

وتطرق الوالي في حديثه إلى قطاع الخدمات في الولاية، مشيراً إلى أن عدد سكان الخرطوم في أقل إحصائية يبلغ نحو 8 ملايين نسمة، ما يعادل 25% من سكان البلاد، وعدّه أحد الأعباء التي تواجه مشاريع التنمية، مشيراً إلى استهلاك الولاية لنحو 1.6 مليار متر مكعب من المياه، وتابع في حديثه” حالياً نواجه عجزاً في المياه يبلغ 900 ألف لتر مكعب” .

 

ولفت عبدالرحيم، إلى اتجاه الحكومة لإنشاء ثلاث محطات مياه بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف لتر مكعب للمحطة، وأكد تقلص مناطق العطش في الولاية من 266 منطقة إلى 36 منطقة.

وأكد عزم الحكومة على التقليل من الاعتماد على مياه الآبار بتوصيل شبكات المياه النيلية إلى المواطنين القاطنين على بعد 20 إلى 25 كيلو متراً من نهر النيل.

 

وتناول والي ولاية الخرطوم في حديثه قضية الوجود الأجنبي في العاصمة، معلناً عن تعاون حكومة الخرطوم مع وزارة الداخلية لحصر الوجود الأجنبي، وطالب بتبني سياسة قومية لوقف الهجرة من الريف إلى المدن ومن الولايات إلى الخرطوم، وتابع “الوجود الأجنبي يمثل عبئاً على الحكومة”.

ونوه الوالي إلى ظاهرة انتشار المتسولين، مشيراً إلى أن 60% منهم من الأجانب و30% قادمين من ولايات البلاد المختلفة، معلناً عن استقبال الخرطوم لـ80% من الأجانب المتواجدين داخل البلاد.

وحصر الوالي مشكلة نقل النفايات في عدم توفر المحطات الوسيطة التي تضغط بها النفايات قبل نقلها إلى المرادم، وأضاف” نحن الآن نعمل على إنشاء 5 محطات وسيطة ستدخل الخدمة في غضون 4 أشهر”، مشيراً إلى أن المرادم المتوفرة في الولاية تكفي لمدة 200 سنة مقبلة.

التنمية والبنيات التحتية

الخرطوم تستورد 1200 بص لدعم قطاع المواصلات من دول قطر والصين والسعودية
وحول مشاريع التنمية قال والي الخرطوم، الفريق ركن عبدالرحيم محمد حسين، إن ميزانية العام الجاري للولاية وفرت 57% منها لمشاريع التنمية، بيد أنه اشتكى من تعديل سعر الدولار الجمركي في الموازنة القومية من 6 جنيهات إلى 18 جنيهاً، وقال إن ذلك هبط بثلث الميزانية.

وأشار إلى التوقيع على مشروعات زراعية بقيمة 26 ملياراً تشمل تطوير القطاع الزراعي بالشراكة مع شركة “زادنا”، وأوضح أن الاتفاقية تتضمن توفير مليون و500 شتلة فواكه وإعداد 4 مراكز لإعداد صادرات الخضر والفواكه، وإنشاء 6 مشاتل إنتاجية، إضافة إلى 9 مزارع رائدة لتكون نموذجاً للمزارعين.

وتضمن الاتفاقية تأسيس 900 ألف بيت محمي وتوفير التربة والتقاوى، إضافة إلى زيادة المساحات المزروعة في الولاية إلى 600 ألف فدان، معلناً عن البدء في تأهيل المناطق الصناعية في يونيو المقبل.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى