اقتصاد

الخرطوم تحول كل شخص قادر على العمل لمنتج بتمويل غير مسترد

اعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم د.امل البيلي أن استراتيجية وزارتها تتمثل في تحويل كل شخص قادر على العمل لمنتج من خلال المشروعات التي تنفذها الوزارة وتهدف لتخفيف حدة الفقر .
جاء ذلك خلال مخاطبتها برنامج تخريج الدورات التدريبية لريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة الذي نفذه الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بولاية الخرطوم  واشارت البيلي -وفق سونا – إلى أن الخريجين يحتاجون فقط للتدريب لقيادة الانتاج والانتاجية بالولاية. ونوهت للدور الكبير الذي يقوم به ديوان الزكاة بالولاية في اسناد مشروعات وبرامج الوزارة .
واعلنت عن تمويل كل المتدربين خلال هذه الدورات بتمويل غير مسترد. واشارت للشراكات بين عدد من المؤسسات والمصارف لصالح مشروعات الخريجين بالولاية، مثمنة الدور الكبير الذي ظل يقوم به المجلس التشريعي للولاية بإعفائه لمشروعات الخريجين من الرسوم المحلية طيلة فترة السداد.
وطالبت الخريجين والشباب للمساهمة بقوة في تغيير الأوضاع الاقتصادية بالبلاد وشددت على ضرورة أن يكون للخريجين سهم كبير في زيادة الانتاج والانتاجية.
من جانبه اكد وزير تنمية الموارد البشرية والعمل بولاية الخرطوم دكتور جعفر أحمد عبد الله اهمية التدريب في كافة المواقع. واوضح أن اتقان العمل لا يتحقق إلا من خلال التدريب، مشيرا إلى أن توفر الموارد البشرية بالبلاد ، وطالب بالعمل الجماعي للاستفادة من امكانيات البلاد المختلفة.
واشار جعفر الى وجود منشآت صناعية عديدة بالاضافة لتوفر الاراضي الزراعية بالولاية وأن هناك مشروعات يمكن أن توفر فرص عمل عديدة ودعا لتدريب الحرفيين الذين يحتاجهم سوق العمل. موضحا أن وزارته تسعى لتعميم التدريب في كافة فئات المجتمع. وأعلن مساندتهم لمجلس تشغيل الخريجين بالولاية.
من جهته تعهد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم هشام الريدة بالعمل على سن قوانين وتشريعات لصالح مشروعات الخريجين واعلن وقوفهم مع كافة مشروعاتهم. ونوه للتعويل عليها في زيادة الانتاج والانتاجية.
ودعا الريدة لإعفاء مشروعات الخريجين من الرسوم والجبايات المتعددة وتعهد بمساندة كافة مشروعات الخريجين. وبشر الريدة بإنشاء مقرات ودور للصندوق لمساندة الخريجين بالمحليات.
واشار امين ديوان الزكاة بولاية الخرطوم الزين النقر لشراكات الديوان مع عدد من المؤسسات من بينها صندوق تشغيل الخريجين. ودعا لمساهمة الخريجين في الانتاج ، واكد استمرار الشراكة بين الزكاة والصندوق.
مدير الصندوق القومي لتشغيل الخريجين بالولاية عبد الله عباس اعلن عن استمرارهم في التدريب للخريجين، لرفع كفاءة الخريجين والاستفادة منهم في مشروعات تخدم الخريج والوطن وتعهد باستمرار الشراكات بين الصندوق وجميع المؤسسات ذات الصلة، واثنى على الدور الكبير الذي ظل يلعبه ديوان الزكاة من خلال اسناده لمشروعات الخريجين.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى