حوادث

بالفيديو : مطالبات بتجريم (المعاشرة الزوجية بالإكراه) لإنقاذ العروس نورا من حبل المشنقة

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبات بتبرئة العروس المتهمة بقتل زوجها في شهر العسل نورا حسن والتي تواجه حكماً بالإعدام حيث استند المطالبون على إنها كانت تدافع عن نفسها ضد معاشرتها بالإكراه مطالبين بتجريم ما يسمى بالاغتصاب الزوجي.

و أوضحت الناشطة في مجال حقوق المرأة وفي مجموعة (لا للعنف ضد النساء ) أمل هباني بأن الزوجة المحكوم عليها بالإعدم بعد إدانتها بقتل زوجها في شهر العسل – أوضحت بأن أولياء دم العريس القتيل سيختارون القصاص بدلاً عن الدية في جلسة يوم الخميس المقبل وفق إفادة محامي الاتهام .

وكشفت أمل عن مساعي لتعديل الحكم بالتركيز على أن المدانة قد مورس عليها عنفاً زائداً من قبل زوجها حيث قام بمعاشرتها بالقوة مستعيناً ببعض أقربائه الذين أمسكوها ليتمكن منها ومعاشرتها بالإكراه ، موضحة بأن هناك اتجاه لإثبات حقها في الدفاع عن النفس .

وعادت أمل لتوضيح أن المعاشرة الزوجية باستخدام العنف ودون رضى الزوجة فيما يسمى (بالاغتصاب الزوجي) لا يجرمه القانون السوداني ، موضحة بأن الاغتصاب الزوجي ومعاشرة الزوجات بالإكراه أمر منتشر بكثرة في المجتمع السوداني بين كافة مستويات الأزواج متعلمين وغير متعلمين ، الشيء الذي يضعف موقف المدانة نورا حسين في المحكمة.

وتشير وقائع القضية – حسب موقع هن – إلى أن نورا البالغة من العمر 19 عاماً، قتلت زوجها لرفضها معاشرته وبعد أن أجبرها على المعاشرة خلال الأيام الأولى من زواجهما، وحسبما ذكرت “بي بي سي”، التي أجرت لقاءً مع الصحفية والناشطة في مجموعة “لا لقهر النساء” أمل هباني، حول كيفية تلقيهم لخبر إدانة نورا، قالت الناشطة إن المحكمة لم تأخذ بشهادة الطبيب النفسي الذي أكد أن الشابة لم تكن في وعيها بعد أن سقطت ضحية عنف شديد قاده زوجها ضدها برفقة أقاربه.

الخرطوم (كوش نيوز)

https://www.youtube.com/watch?v=iu3CjwKfUBE

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى