أخبار

السودان يستضيف ورشة لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية

انطلقت بفندق السلام روتانا اليوم ورشة موجهات منظمة الصحة العالمية والأدوات السريرية حول تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في منطقتي أفريقيا وشرق المتوسط ؛ والتي تنظمها منظمة الصحة العالمية؛ والتي تستمر لثلاثة أيام بجانب تدشين كتيب منظمة الصحة العالمية السريري والوسائل الوظيفية المساعدة حول علاج الآثار الصحية الناجمة عن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية .

وأكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية د.عصام محمد عبدالله في الجلسة الافتتاحية، التزام الدولة بمنع ممارسة ختان الإناث وتشوية الأعضاء لأضرارها وتعقيدات جسدية وجنسية تؤدي الى النزيف والالتهاب بعد البتر، وكشف عن وضع استراتيجية قومية لمحاربة الظاهرة للتخلص من العادات الضارة وتعزيز النظام بتبني بحوث لازمة وتفعيل القوانين وتبني مدونة الأخلاق لتمنع الختان من قبل الكوادر الطبية؛ مما يتطلب مستوى عال من التنسيق لدعم الجهود وحشد الطاقات وتحقيق هدف التخلي عن العادات الضارة.

ولفت الوكيل إلى تنفيذ استراتيجية قومية يبدأ تطبيقها هذا العام ذات نهج متعدد بمشاركة الإعلام وكافة الجهات ذات الصلة وتسريع العمل للاستجابة للتعامل مع تعقيدات الممارسة .

وقال عبدالله إن الحكومة ترى أن صحة الأطفال والأمهات والمراهقين أساس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .
من جانبها؛ أكدت د. نعيمة القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان أهمية الكتيب في كيفية الوقاية وعلاج مضاعفات تشويه الأعضاء التناسلية للأناث مؤكدة أن المنظمة طورت الأدوات السريرية لبناء قدرات الممرضات والقابلات والأطباء، مشيدة بشركاء الأمم المتحدة والمنظمات الداعمة .

واعتبرت د. ندى جعفر مدير إدارة صحة الأم والطفل الورشة وتدشين الكتيب دفعة في إطار جهود السودان في مكافحة العادات الضارة التي وصفتها بالمتجذرة في المجتمع؛ بما يتيح فرصة للتعامل مع ضحايا التشويه وبذل الرعاية لهم، مشيرة للاستراتيجية العالمية التى سيتبناها السودان ضمن عدة استراتيجيات، وأكدت أن الوزارة تعمل مع الشركاء في إطار المكافحة، وقالت إن مستقبل الأجيال القادمة أفضل من الأجيال السابقة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى