أخبار

السودان واليونسكو يوقعان اتفاق بنحو (337.378) دولاراً لدعم التراث الثقافي

تم يوم الثلاثاء التوقيع عن اتفاقية تعاون مشترك لتعزيز القدرات الوطنية لصون التراث الثقافي غير المادي بين حكومة جمهورية السودان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بمبلغ وقدره (337.378) ألف دولار وذلك بقاعة الخير هاشم بوزارة الثقافة .

ووقع الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة عن حكومة السودان والدكتور بافل كروبكين مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اتفاقية بحضور عدد من أمناء المجالس ومدراء الإدارات والوحدات والعاملين والعاملات بوزارة الثقافة.

الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة قدم شكره لليونسكو ولكل المنظمات الآيسسكو والألكسو ،وأضاف أن حكومة السودان عبرت عن أهداف صون التراث الثقافي غير المادي من خلال مخرجات الحوار الوطني فيما يتعلق بإدارة التنوع الثقافي وحفظ التراث وتحقيق السلام الاجتماعي والهوية الثقافية وغيرها.

وأضاف الوزير أن جل مشروعات وزارة الثقافة تعمل في نفس الاتجاه منها كادوقلي عاصمة التراث السوداني ودنقلا عاصمة الثقافة السودانية وسنار عاصمة الثقافة الاسلامية ، وأضاف أن الدولة أنشأت المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية من أجل تنفيذ اتفاقيتي صون التراث الثقافي غير المادي واتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي ، مؤكداً أن توقيع هذه الاتفاقية يعتبر إضافة في مجال تنفيذ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي ورفع وبناء القدرات الوطنية لوضع السياسات التي تحقق ذلك.

وأكد الدكتور بافل مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم أن هذه الاتفاقية تعتبر إضافة للدعم المقدم من اليونسكو لإعداد قوائم حصر التراث بولايات كردفان والنيل الأزرق وعبر عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية.

وكان قد ابتدر جلسة التوقيع الأستاذ كرم الله حامد خلف الله وكيل وزارة الثقافة معدداً أهداف اتفاقية صون التراث وأهميتها في تحقيق التنمية المستدامة وإدارة التنوع الثقافي وبناء القدرات في وضع السياسات لصون التراث كما بارك الدكتور عبدالقادر الأمين العام للجنة الوطنية السودانية للتربية والعلوم والثقافة توقيع هذه الاتفاقية.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى