أخبار

التهامي يؤكد أهمية دراسة احتياجات سوق العمل بالخارج

أشاد الدكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بالكوادر السودانية المؤهلة التي تشغل وظائف مهمة بدول المهجر.

ودعا الامين العلام خلال مخاطبته يوم الأثنين الحلقة العلمية حول إعداد وتدريب المهاجرين بين النظرية والتطبيق التي نظمها الجهاز بالتنسيق مع المجلس القومي للتدريب تحت شعار (نحو ترشيد الهجرة وتعظيم العائد منها للمهاجر والوطن) دعا لضرورة تأهيل وتدريب المهاجرين والسعي للمحافظة على قيم العفة والنزاهة والاستقامة التي عرف بها السودانيون في المهاجر المختلفة ذلك من خلال تدريب مبني على أسس جديدة تتعلق بالمنافسة في سوق العمل بالخارج وتحديد احتياجاته.

من جانبها أوضحت بروفيسور عواطف العجيمي، الأمين العام للمجلس القومي للتدريب أن القوى العاملة دعامة أساسية لنهضة البلاد مما أدى إلى توجه الدولة واعتمادها على التعليم والتدريب في خطتها التنموية .

واشارتبحسب سونا-جهاز ش إلى أهمية تلمس احتياجات سوق العمل بالخارج ومواكبته وإعداد كوادر مؤهلة من خلال التدريب والوقوف على التجارب الناجحة والاستفادة منها في تدريب المهاجرين.

وقدم السفير اسماعيل أحمد إسماعيل مدير التدريب باتحاد الصناعات الخاصة ورقة بعنوان (تدريب المهاجرين ما بين النظرية والتطبيق)، تناول خلالها أهمية مجالات وأثر التدريب على حياة الفرد والمجتمع وآليات تنفيذه.

ونادت الورقة بضرورة بناء قاعدة بيانات دقيقة حول المهاجرين السودانيين، و دراسة احتياجات سوق العمل وتأهيل المهاجرين وفقا لذلك.

وركزت المناقشات والمداخلات حول ضرورة استهداف التدريب التكنولوجي بدلا عن التدريب التقليدي، وإعداد منهج تدريبي معاصر وانشاء محفظة لتمويل التدريب واعداد استراتيجية شاملة للعملية التدريبية باعتبار التدريب أصبح هما عالميا يفرد له مساحات مقدرة في الخطط والبرامج ، وضرورة التنسيق بين الجهات المعنية بالمهاجرين في تنفيذ التدريب .

وخرجت الحلقة بتوصيات أهمها تأسيس إدارة تدريب متكاملة لتأهيل المدربين وإعداد حقيبة تدريبية ناطقة والتركيز على التدريب الفني والحرفي للعائدين، وإشراك المنظمات الطوعية في تنفيذ تدريب المهاجرين.

الحرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى