أخبار الولايات

انطلاق ملتقى كليات الصحة بالجامعات السودانية تحت شعار الصحة ركيزة أساسية للتنمية والرفاه

أكد الأستاذ عبدالعظيم أحمد رحمه وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة والإسكان نائب والي غرب كردفان،  إلتزام حكومة الولاية بتنفيذ ما يليها من مخرجات ملتقى كليات الصحة العامة بالجامعات السودانية الذي انعقد بجامعة غرب كردفان بمدينة النهود والذي جاء تحت شعار (الصحة ركيزة أساسية للتنمية والرفاه)
وأشار سيادته إلى أهمية الملتقيات العلمية والمتخصصة ودورها في ترقية المجتمع.

 

وقال إن غرب كردفان في حوجة للكليات العلمية لتقوية البني التحتية والاستفادة من الامكانيات المتاحة ،موجهاً بالتركيز على العمل الصحي والإستفادة من مخرجات الملتقى والعمل على تنفيذها.

 

من جهته رحب البروفيسور علي أحمد حسابو مدير جامعة غرب كردفان بالحضور ، مؤكداً  أن جامعة غرب كردفان وعبر كلية الصحة تسعى لإرسال رسالة فحواها مقدرتها على خلق الكفاءات العلمية والعملية ، بجانب دورها في تطوير البحث العلمي وخدمة المجتمع .

 

وأشاد حسابو بأسرة جامعة غرب كردفان مبيناً أنها تعمل بتناغم وانسجام تام لإخراج جميع الفعاليات بالصورة الطيبة.
أما الأستاذ عبدالله بلال عبدالله ممثل رئيس جمعيات كليات الصحة بالجامعات السودانية فقد أوضح أن الجمعية تم تأسيسها حديثاً بهدف ربط كليات الصحة في الجامعات السودانية ببعضها وتبادل الخبرات وهيئة التدريس وسد فجوة هجرة الأساتذة للخارج ، والعمل علي تخريج الكادر المؤهل الذي يقود العمل الصحي ، بجانب مساعدة كليات الصحة على تحديث وتطوير المناهج تماشياً مع المواكبة والتطور بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات الصلة في إعداد البحوث المشتركة التي تسعى لمعالجة القضايا الصحية بالبلاد .

 

اما العميد أمن معاش صالح سليمان الزين معتمد محلية النهود فقد أبدى سعادته بالملتقى مؤكداً – حسب وكالة سونا للأنباء – بأنه سيساهم في التنمية والتطور من خلال المخرجات التي يصدرها .
وقال الزين بالرغم من المجهودات التي تبذل من قبل الولاية إلا أن المعاناة قائمة من خلال مشاكل صحة البيئة وصحة الغذاء
المتمثلة في بعض السلع التي تفتقد لمعيار الجودة والمواصفات بالإضافة إلى مشاكل التخلص من النفايات التي أضحت تؤرق المضاجع.
الأستاذ صالح جمعة محمد نائب رئيس لجنة الصحة والسكان بالمجلس الوطني أبدى تفاؤله بالمخرجات التي يخرج بها الملتقى وإسهامها في دعم التشريعات الصحية مؤكداً إستعدادهم لإقامة ورشة تساهم في جعل الصحة ركيزة أساسية للتنمية والرفاه.

 

هذا وسيتناول الملتقى عدة أوراق عمل يقدمها عدد من الخبراء والمختصين في المجال في مقدمتهم الدكتورة تابيتا بطرس شوكاي وزيرة الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء وزيرة الصحة الاتحادية السابقة .

 

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى