اقتصاد

ارتفاع كبير في أسعار الأسمنت والسيخ وشح مواد الطلاء

رغم قلة الطلب على مواد البناء والتشييد من قبل المواطنين في الفترة الأخيرة و بعد توقف عملية البناء نتيجة للزيادات التي طرأت على أسعار مواد البناء ، بعد تحجيم السيولة وقلة الكاش لدى المواطنين .
لكن مازالت أسعار مواد البناء والطلاء تشهد تصاعداً غير مسبوق في الأسعار بأسواق الخرطوم خاصة بعد إيقاف عملية إستيراد مواد الطلاء التي قال التجار إنها أصبحت شحيحة في المحلات التجارية في الجملة والقطاعي .
لذلك ارتفعت أسعارها ثلاثة أضعاف مقارنة بالفترة قبل إيقاف حركة إنسياب الإستيراد ، وفيما يخص أسعار مواد البناء عزا التجار إرتفاع الأسعار لإرتفاع أسعار الترحيل من مناطق الإنتاج بولاية نهر النيل نتيجة لإنعدام الوقود الذي أدى إلى شلل تام في وسائل النقل بالمركز والولايات.
وكشفت جولة قامت بها (كوش نيوز) بسوق السجانة بالخرطوم عن زيادة مطردة في أسعار مواد البناء بعد أن شهدت استقراراً ملحوظاً في الأسابيع الماضية ، وقال التاجر عز الدين سليمان إن الزيادات التي حدثت مؤخراً ليس السبب فيها أصحاب المصانع وإنما لعدم توفر الوقود الذى أدى إلى زيادات أسعار الترحيل من ما تسبب في ندرة لوسائل النقل بصورة كبيره. حيث ارتفع سعر طن أسمنت كل من عطبرة وبربر إلي (3.600) جنيهاً مقارنة بـ(3.300) جنيهاً قبل إنعدام الوقود فيما سجل سعر طن أسمنت السلامة وصخر السودان (3.500) جنيهاً وإرتفع سعر طن حديد أبانواب إلى (30.600) ألف جنيهاً وقفز سعر حديد الأسعد والأمجد إلي (31.500) ألف جنيهاً .
وأضاف قبل تحجيم السيولة كانت القوة الشرائية شبه متوقفه لكن بعد تحجيم السيولة إنعدامت تماماً وتوقع حدوث تراجع في الأسعار بعد أن عمل البنك المركزي على ضخ (750) مليون جنيهاً ،والتي أدت إلى زيادة أسعار الأسمنت ، حيث ارتفع سعر قلاب الرمل العادية 18 متر إلى (1500) بدلاً عن (1350)جنيهاً.
كما برر سليمان محمد صاحب مغلق قوله أن سبب الزيادة ترجع إلى تكاليف الترحيل بسبب إنعدام الوقود موضحاً اختلاف سعر الرمل حسب النوعية فيما ارتفع سعر الرمل “الكنجر” 18 متر إلى (3500) ألف جنيهاً بدلاً عن (3) ألف جنيهاً وارتفع سعر الخرصانة 6 متر إلى (1800) جنيهاً بدلاً عن(1400)جنيهاً مبرراً ارتفاعها لبعد المناطق التي تأتي منها وشراءها بمبالغ باهظة بينما سجل سعر التراب (مونةحرة)  (1400) جنيهاً بدلاً عن (1200)جنيهاً وارتفع سعر كرتونة اللحام الى (120) جنيهاً بدلاً عن (110)جنيهاً واصفاً القوة الشرائية بالمعدومة فيما سجل سعر لوري الطوب إلى 4 الف جنيهاً بدلاً عن(3.500) ألف جنيهاً و حسب المقاسات حيث قفز سعر جردل بوهيات المهندس كيمي بلاست إلى (550)جنيهاً وإرتفع سعر جردل البوهيات الاقتصادي إلى(3.700) ألف جنيهاً أما سعر الطلية الحريرية وصل بين الـ(250_230)جنيهاً.
وأصبح سعر جالون البوهية بـ(250)جنيهاً وتوقع سليمان أن يشهد السوق خلال فترة شهر رمضان حركة دوؤبة من قبل المواطنين لإكتمال التشطيبات النهائية لإستقبال عيد الفطر.
أحمد قسم السيد
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى