حواراتمنوعات وفنون

الفنان محمود علي الحاج …أنا ماجيت رئاسة اتحاد الغناء الشعبي بـ(دبابة).!

يشهد اتحاد فن الغناء الشعبي هذه الأيام حالة من التوترات التي أفضت إلى انقسام أعضائه (مع وضد) و ذلك بعد القرار الذي أصدره السيد وزير الثقافة الطيب حسن بدوي بتعيين الفنان كمال ترباس رئيساً للجنة تسيير الاتحاد، وهو القرار الذي لم يرق لرئيس الاتحاد الفنان محمود علي الحاج الذي يرى أن القرار غير قانوني الأمر الذي جعله يغلق أبواب الاتحاد في وجه مرتادي منتداه الإسبوعي الأمر الذي أثار كثير من التساؤلات من جانبها سارعت (السوداني) لإجراء حوار مع الفنان محمود علي الحاج لمعرفة مزيد من التفاصيل حول الموضوع.
*بداية ..هل لديك احتجاج على قرار الوزير بترشيح الفنان كمال ترباس رئيساً للجنة التسيير بالاتحاد؟
أبداً ليس لدي مشكلة مع الفنان كمال ترباس إنما احتجاجي على قرار الوزير لأنه غير قانوني حسب ما ينص عليه الدستور ونحن الآن رفعنا أمرنا للمحكمة وهي الفيصل في أمرنا.

لكن ترباس عضو باتحاد فن الغناء الشعبي؟
ترباس كان عضو في الاتحاد والآن لاعلاقة له باتحاد فن الغناء الشعبي لأنه يتغنى بالحديث وابتعد عن الاتحاد منذ ثلاثين عاماً ولا يعلم عنه شيء وبسبب خلافات مع الإدارة تم فصله.
ألم يخطركم الوزير بقراره هذا قبل إعلانه؟
سمعنا بالخبر قبل أن يصدره الوزير من مصادر موثوق بها ،ثم رتبنا واجتمعنا لمقابلته برفقتي الفنان القلع عبدالحفيظ وأمين الخزينة منتصر أحمد بابكر والدرديري وهؤلاء من أعضاء الاتحاد إلا أنه بكل أسف قال لي (أنت ما كفاية 8 دورات في رئاسة الاتحاد؟) قلت له : (أنا ما جاي بي دبابة أنا جاي بإنتخابات حرة نزيهة) ، وفي نهاية حديثه اتفقنا أن يرتب القلع عبدالحفيظ ومصدق لصيغة مجزية لكل الأطراف واتفاقنا أمن عليه الوزير نفسه لنتفاجأ بعدها بهذا القرار.
يقال إن الاتحاد يعاني الكثير من المشكلات التي عجزتم عن حلها؟
الاتحاد لا ينقصه شيء والحمد الله أنا في معيتي أشخاص أكفاء لنهضة الاتحاد والفن الشعبي عامة بشهادة رواد المنتدي والساحة الآن فن الغناء الشعبي مسيطر عليها.
خلال الفترة الماضية قمتم بفصل عدد من الأعضاء..ما هي الأسباب؟
هناك بعض الأعضاء السابقين الذين سحبت عضويتهم لعدم تسديد بعض الاشتراكات وهناك أشخاص افتعلوا مشكلات فقمنا بفصلهم وقاموا برفع شكوى ضدي بحجة أنني أرهبتهم وتم شطب البلاغ.
لماذا توقف نشاط المنتدى الذي كان يقام إسبوعياً؟
هذا القرار تسبب في تجميد النشاط بكل أسف. الخلافات أثرت على رواد المنتدى الذين احتجوا على ذلك القرار ووجهوا رسائل للوزير بعد قراره ذلك لكنه بكل أسف لم يستجب، وتم تهديدنا باقتحام الاتحاد بأمر الشرطة إذا لم نسلم وهذا شيء مؤسف والتهديد وجه لي شخصياً من موظف اسمه عبدالعليم ونحن على استعداد لحلف القسم بذلك.
لكنك تجاوزت التوجيهات بإغلاق أبواب الاتحاد بالضبة والمفتاح..لماذا؟
تجاوزت لأنهم سبقوني بالتجاوز بقرار خاطئ بموجب الدستور الذي نعمل به.
لماذا أسأت ووصفت البعض بـ(الكلاب الضالة)؟
نعم.. كل من تجرأوا و حاولوا تدمير الاتحاد نوصفهم بالكلاب الضالة وكل من يحيك المؤامرات أعتبره كلباً ضالاً.
برأيك..هل الصراع مفتعل؟
هذه صراعات موجهة لتدمير الاتحاد ولأنها مسؤوليتي لجأت للقانون و أنا صاحب حق دفاعي حقيقي أستند على الدستور الذي لا يسمح للسيد الوزير باتخاذ قرار مثل هذا.
اخيراً…هل ستنفذ قرار الوزير أم ستتنحى؟
الوزير قراره تنظر في أمره المحكمة وتفيدنا به وماتحدده بعدها على ضوئه سأحدد أنا قراري.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى