تحقيقات وتقارير

إبراهيم غندور: آخر (72) ساعة كوزير للخارجية

 

منذ قرار إعفائه من منصب وزير الخارجية تحول إبراهيم غندور لشخص مطلوب لدى وسائل الإعلام المحلية والأجنبية بإلحاح .

الرجل شوهد لآخر مرة أمام نواب البرلمان الأربعاء الماضي ، ليختفي فجأة عن الأنظار ، فلم تعد هناك وسيلة قادرة على التوصيل اليه .

حاولنا تتبع أثر بروفيسور إبراهيم أحمد غندور منذ مغادرته البرلمان يومذاك ، عبر مصادرنا الخاصة في الوزارة وجيران الرجل ومعارفه ، لتكون الحصيلة آخر (72) ساعة لغندور منذ عودته من المملكة العربية السعودية التي كانت آخر مهامه الرسمية الخارجية حيث رافق الرئيس للقمة العربية .

 

تفاصيل مثيرة وجديدة لآخر (72) لوزير الخارجية المقال ، إبراهيم غندور ، قبل وبعد صدور قرار إعفائه عبر مكالمة هاتفية أثناء وجوده مساء الخميس بمركز التسوق بمنطقة بري يرجح أنها من وزير رئاسة الجمهورية ، فضل عبد الله ، تخطره رسمياً بالقرار .

وأوضحت مصادر أن الوزير إنشغل بعلاج أحد أبنائه الذي أصيب في حادث سير ، مبينة أنه فور عودته للمنزل تجمع عدد كبير من جيرانه ، قبل أن يختفي عن الأنظار .

 

هناك في منزله يستقبل أهل البيت الزائرين بطريقة سودانية مضيافة ، قبل أن يردفوا الترحيب بإعتذار سريع (البروف غير موجود) .. (يا إلهي أين يمكن أن يكون هذا الرجل ؟) .. الإصرار على البحث عن غندور أو أخباره ، جعل على أقل تقدير إجابة التساؤل فريضة صحفية بإمتياز ، في ظل كثرة الإستفهامات التي تدور في فضاء الرأي العام الباحث عن أي معلومة جديدة عن وزير الخارجية الذي إكتسب لقب (السابق) سواء كان مصدر المعلومة من الحكومة أو من المقربين منه .

 

الثلاثاء:

* كيف عاد غندور من السعودية والرئيس في القمة العربية ؟

– في العاصمة السعودية الرياض إستأذن غندور من الرئيس العودة إلى الخرطوم لإرتباطات مسبقة أمام مجلس الوزراء والبرلمان .

الوزير أخذ الإذن وتوقف لأداء شعيرة العمرة قبل أن يعود إلى الخرطوم ، ليشارك يوم الثلاثاء في جلسة مجلس الوزراء الطارئة حول موقف إنفاذ مخرجات الحوار الوطني ، ويكشف مصدر مقرب من أسرة الوزير فضل عدم ذكر اسمه ، عن أن غندور في طريق عودته إلى البيت إنتظرته مفاجأة غير سارة وربما حزينة نقلتها له إحدى كريماته ، بأن والدتها مريضة ، وطلبت من إبنتها مهاتفة غندور .

 

غندور المعروف في أواسط أسرته بـ(شفقته) طالب الإبنة التوجه فوراً بوالدتها إلى المستشفى ريثما يلحق بهما .. وبالفعل لحق غندور بأسرته لتستقبله هناك وتخبره بهدوء أنها بخير ، وأن إبنهم البراء تعرض لحادث سير تسبب في كسر رجله ، غندور وقف لبرهة يبتلع ريقه وربما يلتقط أنفاسه ، قبل أن يطمئن الرجل على حالة إبنه بعد إجراء عملية جراحية تمت على عجل ونجاح .

 

الأربعاء:

* ماذا فعل غندور عقب عودته من البرلمان إلى المكتب ؟

– حينما وصل وزير الخارجية إبراهيم غندور إلى مقر الوزارة ، قادماً من البرلمان كان خطابه أمام النواب قد سيطر على الفضائيات ووكالات الانباء العالمية ووسائط التواصل الإجتماعي .

 

الرجل دلف إلى مكتبه بالطابق الثامن ومن خلفه عدد من معاونيه .. هول الخطاب المفاجئ دفع سكرتاريته لمراجعة فقرات الخطاب ، لمعرفة من أين تسللت مفاجأة الوزير التي لم ترسمها أناملهم على لوحة مفاتيح الكمبيوتر وهم يعدون خطاب الوزير أمام البرلمان .

كوب من القهوة يسبق مستندات مهمة كان قد طلبها الوزير من مدير مكتبه في طريق العودة من البرلمان .

 

غندور الذي درج على إنهاء عمله بمكتبه دون إصطحاب ملفات معه إلى منزله ، إنكب على تلك الاوراق وأجرى بعض المقابلات التي وضعت على جدول أعماله .

مصادر موثوقة بوزارة الخارجية أكدت ، أن غندور فور إنتهاء عمله حزم كل متعلقاته الخاصة من كتب وأوراق وغادر مكتبه إلى منزله .

 

الخميس:

* أين وكيف تلقى غندور قرار إعفائه ؟ وماذا حدث ؟

– بحسب أحد سكان حي المنشية في حديثه فإنه شاهد بروفيسور غندور لآخر مرة مساء الخميس برفقة زوجته في أحد أماكن التسوق القريبة من الحي ، مشيراً إلى أن غندور كان منشغلاً بمكالمة هاتفية فلم يتنبه إليه أثناء مروره بالقرب منه .

 

ورجح المصدر أن تكون مكالمة غندور التي إستقرقته هي ذات المكالمة التي أبلغه فيها وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله قرار الرئيس بإعفائه من المنصب ، ودلل المصدر على ترجيحاته بأن المكالمة وردت بعد فترة قصيرة من وصول رئيس الجمهورية إلى البلاد قادماً من المملكة العربية السعودية .

 

فيما يكشف أحد جيران غندور بالمنشية عن أنه خرج على حركة عربة دفار كانت تحمل ثوراً ليسمع أحد الأطباء وهو يوضح بأن (ده كان نذر) غندور يعود للأسنان ، وأن الطبيب أشار للجزار أضبح يا زول ، ويؤكد أن ليلة الخميس تحولت لوليمة تبادلوا خلالها المشاعر الطيبة مع الوزير الذي لطالما حرمته سنوات العمل العام الإلتقاء بهم كثيراً .

 

عبد الباسط إدريس

الخرطوم (السوداني)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى