اقتصاد

أوضاعاً مأساوية يعيشها المزارعين والمعدنين بسبب أزمة الوقود

كشف رئيس إتحاد مزراعي المناقل أحمد عبد الباقي عن تأثيرات بالغة على عملية الحصاد نتيجة لإنعدام الوقود وقال عبدالباقي في تصريح خاص لـ(كوش نيوز) اليوم السبت إن سعر فدان الحصاد لمحصول القمح وصل إلي (750) جنيهاً بدلاً عن (350) جنيهاً بجانب زيادة سعر ترحيله من مناطق الإنتاج إلي البنك الزراعي بـواقع (50) جنيهاً بدلاً عن (5) جنيهات للجوال الواحد.
وقال إن هناك حروقاً لحقت بزراعة البقوليات بسبب العطش نتيجة لإنقطاع المياه عنها مع عدم توفر الوقود لافتاً في الوقت نفسه إلى عدم وجود تحضير حتى الآن للزراعة لتمسك أصحاب الوابورات بزيادة الأسعار.
وأوضح قائلاً : “من المفترض أن يكون يوم الرابع عشر من شهر أبريل الجاري موعداً للتحضير للموسم الصيفي”.
وأضاف لكن حتي الآن (مافي أي آثار لصيانة قنوات الري) ، منبهاً للغياب التام للوزارة فيما يلي أمر المياة ولإنسداد الكبارى والأبواب الوسيطة .
وقال لقد وصل سعر جالون البنزين إلي مبلغ الـ (250) جنيهاً والجازولين لمبلغ الـ(150) جنيهاً بالمناقل والقرى المجاوره لها .
وتابع قائلاً: الآن أصف لكم الوضع ببلوغه مرحلة الشلل الكامل للحركة في المواصلات بين حواضر الولاية المختلفة مضيفاً حتي المواطنين “ماقادرين يوصلوا للمستشفيات عشان يتعالجو في مدني والحصاحيصا وطابت”.
واصفاً الأزمة بالحادة في الوقود قائلاً :حتى الذي كان يأتي من دفعات شحيحة من الوقود كانت تاتي ولكن الوكلاء لايحسنون التصرف فيها بل وأصبحوا يتلاعبون بها.
وفي ذات السياق كشف سامي قسم السيد عامل حر عن توقف آليات التعدين بمنطقة أبوحمد نتيجة لإنعدام الوقود ، لافتاً إلى ترك معظم العاملين للعمل خوفاً على أنفسهم من الموت بسبب العطش ، مشيراً إلى إنقطاع تام لتناكر الوقود وتناكر نقل المياه عن المعدنين واصفاً الوضع بالمأساوي والصعب.
أحمد قسم السيد
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى