أبرز العناوينحوارات

سفير الخرطوم في سوريا : السودانيون في كل المدن السورية بخير

ملامح حربٍ عالميةٍ ثالثة تتشكَّل في الأفق بعد الخطوة الثلاثية التي أقدمت عليها واشنطن ولندن وباريس، في سيناريو مُكرَّر لتجربة العدوان الثلاثي على القاهرة في 1956م. الوضع الضبابي والضربة المُفاجئة فجر أمس، وما يُمكن أن تقود إليه المنطقة، جعلا (السوداني) الصادرة يوم الأحد تُهاتف سفير الخرطوم في دمشق خالد أحمد محمد (العربي) ،لاستجلاء الموقف.

ما هو وضع السودانيين حالياً؟
أولا أشكر صحيفة (السوداني) على مبادرتها في نقل الصورة الحقيقية عن أوضاع الجالية السودانية بسوريا الشقيقة. ثانيا نطمئن الشارع العام والشعب السوداني بأن السفارة وأعضاء السفارة وطاقم السفارة كلهم بخير، وموجودون في منطقة آمنة.
وماذا عن أبناء الجالية؟
بحسب معلوماتنا ومتابعاتنا، فإن كل أبناء الجالية السودانية بخير وموجودون في مناطق آمنة بعيدة عن أماكن الأحداث. ونؤكد أن الكل بخير وحتى هذه اللحظة لم تصلنا أي معلومات عن سوداني تعرَّض لأي شيء. كما أن الأمور بشكل عام مطمئنة جداً جداً للسودانيين الموجودين في دمشق أو حلب أو اللاذقية وفي كل المدن الأخرى.
وكيف ترى الوضع في الدولة السورية نفسها عقب الضربات؟
الضربات جاءت في مناطق محددة جداً ومعروفة، وتعامل معها الجيش العربي السوري، واستطاع إعادة الهدوء في كل المواقع، وحالياً لا يوجد شيء يدعو للانزعاج، فلا توجد عمليات أو ضربات الآن.
هناك مخاوف من رد فعل روسي قادم.. فماذا عنه؟
بالطبع هذه مسألة لا يمكننا أن نفتي فيها، بل تُحدِّدُها الأطراف المعنية لجهة أنهم من يحددون كيفية الرد وتوقيته ومكانه.
في ظل تصاعد احتمالات التطور، هل أعلنت القيادة السورية حالة الطوارئ؟
في الحقيقة وحتى اللحظة لم يتم إعلان حالة الطوارئ، ولم تُعلن الحكومة السورية عن أي إجراءات احترازية أو حظر تجوال، فالأوضاع حاليا هادئة في دمشق وكل المدن السورية الأخرى.
ألم يتم استدعاء الدبلوماسيين العرب والأجانب لتنويرهم حول الوضع؟
لا لم يحدث، ولكن نتوقع خلال 48 ساعة أن يحدث استدعاء من الجهات المختصة للتنوير حول التطورات الأخيرة.
بالنظر للتطورات الحالية، هل تعتقد أن مواقف السودان تجاه سوريا يمكن أن تضر بمصالحه؟
منذ بداية الأحداث السورية مواقف السودان ظلت ثابتة ولم تتغير، ولعل ما يؤكد ذلك أن الرئيس البشير أكد أكثر من مرة أن الحل في سوريا يجب أن يكون داخليا دون إقصاء لأي طرف بما في ذلك الرئيس بشار الأسد.

كيف تقرأ توقيت ضربة التحالف؟
في اعتقادي أن الحرب بالأساس مؤامرة على المنطقة العربية عموما والسورية خصوصا، لصالح إعادة رسم وتخطيط المنطقة وفقاً للإرادة الأمريكية.
وكيف يكون الحل في ظل استمرار الوضع؟
الحل في يد السوريين أنفسهم عبر الحوار السوري/ السوري بين جميع الأطياف السياسية، وتجاوز الخلافات فيما بينها.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى