مصدر حكومي مأذون: أحبطنا (3) محاولات انقلابية خطَّط لها هذا (…) الجنرال

مصدر حكومي مأذون: أحبطنا (3) محاولات انقلابية خطَّط لها هذا (…) الجنرال

قالت حكومة جنوب السودان، إنها أحبطت ثلاث محاولات انقلابية خطط لها مسؤول الجيش الشعبي السابق، الجنرال بول ملونق أوان، فيما أكدت مصادر حكومية والمعارضة المسلحة في جنوب السودان اندلاع اشتباكات مسلحة حول مدينة بانتيو في ولاية ليج الشمالية أمس، وسط اتهامات لكل طرف بشن الهجوم.

وقال المتحدث باسم رئيس جنوب السودان أتينج ويك أتينج يوم الجمعة، إن ملونق حاول تنفيذ الانقلاب ضد الرئيس كير ثلاث مرات، ولكن تم إحباطها ببساطة، والفضل يرجع لذكاء أجهزة الدولة، وأضاف: “ملونق قام بثلاث محاولات انقلابية ضد الرئيس كير، حتى طالب بإرسال كير إلى مسقط رأسه في واراب كي يتولى منصب الرئيس “. وكشف أتينج، أن قائد الجيش السابق للبلاد رسم خططاً للانقلاب ضد اتفاق السلام عام 2015.

وتبادَل أطرف الحكومة والمعارضة الاتهامات حول هجمات واشتباكات مسلحة حول مدينة بانتيو، وقال مستشار الشؤون الأمنية من جانب حكومة الولاية جون لوك، لـ”راديو تمازُج”،-حسب الصيحة – إن الجيش الشعبي الحكومي صد هجوماً مسلحاً شنته قوات المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار في منطقة ضوركان بين مدينة بانتيو ونيالديو، حوالي الساعة التاسعة صباحاً. كاشفاً عن تلقيهم المعلومات قبل اندلاع الاشتباكات عن حشد عسكري من قوات المعارضة للهجوم على مدينة بانتيو.

من جانبه، أكد نائب الناطق باسم قوات مشار، لام بول قبريال، اندلاع الاشتباكات حول مدينة بانتيو، متهماً القوات الحكومية بشن الهجوم على قواتهم في منطقة ضوركان حوالي الساعة الثانية عشرة منتصف النهار، مبيناً أن قواتهم كانت في حالة الدفاع، دون أن يكشف عن أي خسائر بشرية من جانبهم، ولا تزال الاشتباكات مستمرة حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

الحرطوم(كوش نيوز)

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.