أبرز العناوينحوارات

اقرأ تناقضات وزير الاعلام “أحمد بلال” حول مسألة التمديد للرئيس البشير من عدمه

 

شدد نائب رئيس الوزراء وزير الإعلام، د. أحمد بلال عثمان، على أهمية إجازة الدستور الدائم قبل انتخابات 2020م لجهة وجود إجماع وطني بالبرلمان الحالي قد لا يتوفر بعد انتهاء أجل البرلمان الحالي، وطالب بالعودة للجمعية العمومية للحوار بغرض استفتائها حول تعديل توصية إجازة الدستور الدائم عبر البرلمان المنتخب في 2020م وكشف عن تبنيه لخط إجازة الدستور عبر البرلمان الحالي. وجدد بلال تأييده لاستمرار البشير في الحكم حتى يتم تنفيذ التوصيات بشكلها الكلي ،وتأتي افادات الوزير بحسب جريدة الصيحة الصادرة يوم الأثنين.

*هنالك حديث بأن أحمد بلال يقود خطًا لتبني حملة من أجل تمديد فترة حكم الرئيس البشير حتى 2025م ؟

-أنا لم أقل مطلقًا إنني مع التمديد للرئيس البشير حتى 2025م ولكن ظللت أقول وأقود خطًا لإجازة الدستور الدائم قبل حلول عام 2020م .

*لكن مخرجات الحوار نصت على إجازة الدستور الدائم عبر البرلمان الذي يأتي عن طريق انتخابات 2020م؟

– علينا أن نعود للجمعية العمومية للحوار وهي التي تحدد ما الذي يحدث والجمعية العمومية هي صاحبة الحق في تحديد موعد إجازة الدستور الدائم .

* كيف يتم الرجوع للجمعية العمومية؟

– ندعو لانعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني واستفتائها حول إجازة الدستور ولا يوجد خيار غير الرجوع للجمعية العمومية مرة أخرى وهي صاحبة الحق في تحديد إجازة الدستور

*هل من السهل تعديل أي توصية ؟

– لا يتم تعديل أي توصية إلا بإجماع 90% من أعضاء الجمعية العمومية للحوار وممكن أن تقود الجمعية العمومية لرفض التوصية وممكن تقود لترشيح البشير أو العكس .

*أنت مع إجازة الدستور الدائم قبل 2020م دعمًا لترشيح البشير لدورة أخرى؟

– مع إجازة الدستور الدائم قبل 2020م ليس من أجل إعادة ترشيح الرئيس البشير .

*مقاطعة .. ولكن لماذا تصر على إجازة الدستور قبل 2020م؟

-المناخ الموجود حالياً قد لا يتكرر مرة أخرى وفي 2020م لن تكون هنالك شخصيات قومية ولا حركات مسلحة وبعض الأحزاب الموجودة في البرلمان حاليًا لا تضمن المحافظة على مقاعدها في انتخابات 2020م والإجماع الموجود من الحركات المسلحة والشخصيات القومية خاصه إذا لحق بهذا الركب بقية حملة السلاح سيكون المناخ مناسبًا جدًا لإجازة الدستور الدائم قبل 2020م .

*لكن اجازة الدستور قبل 2020م سيؤدي لتصفير العداد؟

-فسر ذلك كما تريد وكما تحب ولكن المهم جدًا إجازة الدستور الدائم عبر إجماع أهل السودان وعبر مناخ سياسي ملائم، والمناخ الحالي ملائم وقد لا يتوفر مثل هذا المناخ في الفترة القادمة بالتالي نحن مع إجازة الدستور الدائم تحت مظلة إجماع أهل السودان .

*ماذا إذا رفضت الجمعية العمومية للحوار مبدأ إجازة الدستور الدائم قبل 2020م؟

– الجمعية العمومية هي صاحبة الشأن التام في رفض أي توصية وإذا اجتمعت وقالت إنها ضد إجازة الدستور الدائم قبل 2020م فلن نرفض .

*هل مخول للحكومة الحالية تعديل مخرجات الحوار؟

– الحكومة الحالية هي حكومة الحوار الوطني أو الوفاق الوطني وهي الحكومة وهي مخوًل لها إجازة وتنفيذ توصيات الحوار الوطني وإذا حدث أي تعديل في التوصيات فحكومة الحوار هي التي تعدل ذلك .

*كنتم جزءًا من لجان الحوار الوطني لماذا لم تعترضوا على إجازة النقطة المتعلقة بإجازة الدستور الدائم عبر برلمان ما بعد 2020م ؟

– التوصيات حدث فيها كثير من الأشياء واحتمال توصية إجازة الدستور بعد 2020م( مرروها كدة ) من قبل أعضاء الحوار الوطني.

*إذًا من المتوقع إجازة الدستور الدائم قبل 2020م ؟

-أقول لك بكل صراحة هذه التوصيات لا يمكن أن يتم إنفاذها بالشكل الأكمل قبل حلول 2020م وتحقيق وفاق قبل هذا التاريخ يحتاج لزمن طويل حتى تنفذ المخرجات بشكل كلي

*من الذي يضمن تنفيذ توصيات الحوار بشكل كلي؟

-الضامن بعد الله هو الرئيس عمر البشير ونحن نفتكر إذا جات انتخابات2020م ولم يجز الدستور الدائم وأتت ذات الانتخابات برجل آخر قد لا ينحج في تنفيذ توصيات الحوار لذلك نحن نؤيد استمرار البشير حتى نضمن تنفيذ توصيات الحوار الوطني.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى