تحقيقات وتقارير

بوساطة مصرية – إماراتية تقارُب مع الخرطوم .. حفتر في (المعسكر)

الخرطوم: مقداد خالد

في السياسة ليس من صداقة دائمة ولا عداء دائم. في الحب قد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن ألا تلاقيا. في العلاقات الإقليمية التأم اجتماع نادر في العاصمة الخرطوم بين قادة حكوميين ووفد ليبي رفيع تابع للجنرال خليفة حفتر.

وإن كانت الجغرافيا بحسابات الفراسخ والأميال تضع في أحكامها أن ليبيا جارة للسودان، فإن المسافة السياسية المتأسسة على المواقف بين حكومة السودان التي يقودها المؤتمر الوطني والجيش الليبي الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر مما لا يمكن قياسه من شدة التباعد، هذا إن لم تضع الطرفين في خانة التباغض.

بالتالي فإن وصول وفد من قوات حفتر إلى الخرطوم طبقاً لما أوردت صحيفة “الشرق الأوسط” وانخراطه في مباحثات مع الجانب السوداني، يعيدنا لذات المقدمة بأن كل شيء في الحرب والحب والسياسة مسموح وجائز، بما في ذلك التحوّل من الموقف إلى نقيضه.

ماضٍ أسود

بالرغم من إقرار الأطراف الليبية بلعب السودان أدواراً لا يمكن إخفاؤها في الإطاحة بنظام الديكتاتور معمر القذافي، فإن محل الخرطوم بمرحلة ما بعد القذافي في المنظور الليبي كانت متباينة ومختلفة جداً، وهذا بدهي للغاية مع السلطة التي تصارعت الفصائل الليبية عليها، فتقاسموا البلاد، وتقاسموا على الأحقية في الشرعية وإن كان ذلك بإقصاء الآخرين.

وفي سيرة الخرطوم وحفتر السابقة، خرج متحدثون باسم الجنرال الليبي في وقت سابق بمعية أوراق قالوا إنها مسربة من اجتماع للحكومة السودانية وفصائل ليبية متشددة، تواضع فيه الجانبان على الإطاحة بالجنرال المُسيطر على مناطق النفط عبر دعم مناوئين له.

أما الخرطوم فلا تخفي ضجرها من مقاتلة حركات دارفور بجانب حفتر، مقابل توفيره المأوى والمؤن لمخطط الحركات في ضرب الاستقرار الدارفوري، وأشير هنا إلى أن عملية عسكرية كبيرة كان منطلقها الأراضي الليبية ونهضت لأجل مهاجمة حواضر دارفور، قد جرى إحباطها على يد قوات (الدعم السريع).

صعوبات

المنظر في ليبيا ليس بسهولة تقسيمه لحكومة وفاق وطني تحظى بدعم الأمم المتحدة، وحكومة المؤتمر العام الليبي بقيادة حفتر، وحكومة طبرق المستندة على البرلمان المحلول في العام 2014 وبرز خلالها اسم حفتر وقواته بقوة.

فكل من الحكومات الآنفة له من الارتباطات الدولية ما يساهم في خلق حالة من التعقيد لا تقل عن الأوضاع في ليبيا ذاتها.

باختصار شديد تملك الخرطوم علاقات جيدة بحكومة الوفاق الوطني وعلاقات سيئة بحكومة الجنرال، على الأقل هذا حتى قبيل أسبوع تصرم وانقضى.

تحوّل

لمَّا وصلت فتيات (داعش) السبعْ نهايات الأسبوع الماضي إلى الخرطوم، وصلن بمعية وفد من قوات حفتر، يقوده قائد غرفة عمليات الكرامة التابعة لحفتر عبد السلام الحاسي، عقب وساطات بين الحكومتين المصرية والإماراتية، وذلك لبحث تحسين العلاقات الثنائية، والتفاهم لحل ما وصفه بنقاط الخلاف العالقة بين الطرفين.

وهذا أمر يفسر بوجود تحوّل وتنسيق بين الجانبين لا سيما وأن عملية العودة بحسب ما ذكرت مراصد إعلامية محلية تمت وفقاً لعملية شارك فيها الأمن السوداني.

أما الأمر الذي لا يمكن فحصه حالياً بدقة، فمتصل بمدى التأثير الذي يصنعه تقارب الخرطوم وحفتر، على سياسات الحكومة السودانية إزاء الأوضاع في ليبيا، إذْ لطالما صُنّف الموقف السوداني بأنه قرين للموقفين التركي والقطري.

زوايا مختلفة

ينادي الخبير الإستراتيجي، اللواء د. محمد العباس، لإجالة النظر في كل جوانب التقارب بين (الخرطوم – حفتر)، فزاوية واحدة لا تكفي. ويصف العباس الأوضاع في ليبيا، والعلاقات مع حكوماتها، بالأمر شديد التعقيد، ولكنه يؤمن في حديثه مع (الصيحة) بوجود حاجة ماسة لإحداث نوع من الاستقرار في الدولة التي أطاحت بالقذافي، واستقرارها كذلك.

أما المحلل السياسي محمد نورين، فيشير في حديثه مع (الصيحة) إلى أن توزانات القوى في ليبيا ترجح كفة الجنرال حفتر حالياً، وبالتالي ليس من الحصافة في شيء التغاضي عن هذه الحقيقة، خاصة أن الطرفين (الخرطوم – حفتر) أصابهما الملل من لعبة (كسر العظم) التي لم توصلهما نهاية المطاف إلى نتيجة تُذكر.

توازنات

هل يعني إبرام تفاهمات مع حفتر تخلي الخرطوم عن حلفائها الأتراك والقطريين. سؤال يجيب عليه اللواء د. محمد العباس بالنفي، موضحاً بأن فرض حالة تهدئة في المثلث الحدودي مع ليبيا أمر تستفيد منه عدة جهات، فالخرطوم تضمن عدم عبور المناوئين لحكمها في هجومات مضادة تستهدف دارفور، والقاهرة تؤمن نفسها من عبور المتشددين، وأبوظبي تضمن عدم تقوية شوكة الإسلاميين، بينما يضمن حفتر خوض صراعاته مع مخالفيه بعد تجريدهم من المدد الخارجي، أما دول الاتحاد الأوروبي فتتجنب الهجرات غير الشرعية نواحيها عبر البحر الأبيض المتوسط، علاوة على استمرار امتيازاتها في النفط الليبي.

بينما يؤكد نورين إنه لا غضاضة في سعي الخرطوم لتحقيق مصالحها بالتقارب مع جميع الأطراف الليبية، طالما أن ذلك لا يقوم على حساب طرف هنالك.

مضيفاً أن الخرطوم التي تجيد حراسة مصالحها باتت تجيد – كذلك- لعبة الأحلاف الدولية، وعليه فهي قادرة على مد جسور التواصل مع الأتراك والقطريين وحكومة الوفاق الليبي من جهة، والمصريين والإماراتيين وحفتر من جهة ثانية، إحقاقاً لأمنها ومصالحها القومية، بمنأى عن تصنيفات مع وضد.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى